مرشحة لمزيد من الارتفاع بفضل الزيارة الملكية الأخيرة للإمارات : الاستثمارات الإماراتية في المغرب تصل إلى 30 مليار دولار

 

أصبح المغرب خامس وجهة مستقطبة للاستثمارات الإماراتية عبر العالم، بقيمة إجمالية تناهز 30 مليار دولار، مباشرة خلف كل من الولايات المتحدة الأمريكية ومصر والهند والمملكة المتحدة. ذلك ما أكده الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، جمال بن سيف الجروان، الذي كشف أن قيمة الأصول الإجمالية للاستثمارات الإماراتية في الخارج سواء حكومية أو خاصة بلغت نحو 2،5 تريليون دولار حتى مطلع العام الجاري. وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية تستحوذ على النصيب الأكبر من هذه الاستثمارات، وتأتي في المقدمة من حيث السندات والأسهم حيث تبلغ قيمة الاستثمار في السندات 65 مليار دولار، بينما يبلغ الاستثمار المباشر 50 مليار دولار، تليها مصر باستثمارات قيمتها 65 مليار دولار، ثم المملكة المتحدة والهند بـ40 مليار دولار لكل منهما من حيث الاستثمار المباشر، ثم المغرب بإجمالي 30 مليار دولار، مشيرا الى أن أوروبا ككتلة «تمثل بعدا إستراتيجيا نظرا لاستقرار العملة فيها، ما يشجع على ضخ استثمارات إضافية هناك».
ويتوقع أن يتضاعف نصيب المغرب من الاستثمارات الإماراتية خلال السنوات القليلة القادمة، وذلك بالنظر إلى الزخم الكبير الذي تشهده العلاقات المغربية الإماراتية والتي تعززت مؤخرا بأجندة غنية بالاستثمارات الضخمة المرتقبة، بعدما أطلق المغرب والإمارات «إعلاناً نحو شراكة مبتكرة وراسخة» خلال زيارة الدولة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى دولة الإمارات في دجنبر الماضي، وهي الزيارة الهامة التي أسفرت عن توقيع 12 مذكرة تفاهم شملت العديد من المجالات الاستثمارية، على رأسها مذكرة بشأن إرساء شراكة استثمارية في مشاريع القطار فائق السرعة في المملكة المغربية و أخرى بشأن شراكة استثمارية في قطاع الماء تبادلها وشراكة بين مجموعة آدنوك والمكتب الشريف للفوسفات(OCP)، بالإضافة إلى شراكة استثمارية في مشاريع قطاع الطاقة ، و أخرى في قطاعي الفلاحة والصيد البحري. كما أطلق البلدان شراكة استثمارية حول قطاع المطارات وقطاع الموانئ ..
كما يرتقب أن تستثمر الامارات في مشروع «أنبوب الغاز المغرب ـ نيجيريا « ناهيك عن عزمها الاستثمار في قطاع «الأسواق المالية وسوق الرساميل».
وتحتل الإمارات المركز الأول في المنطقة عربيا وعلى مستوى غرب آسيا والـ15 عالميا، والثاني عالميا في الاستثمار في الفرص الجديدة. ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن الجروان قوله «نعمل حاليا في 90 دولة وأتوقع أن تكون الهند وإندونسيا ودول الآسيان ومصر والمغرب ودول وسط آسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا وأمريكا وكندا وبعض دول شرق أوروبا خاصة صربيا واليونان وتركيا محل تركيزنا».
وأشار الجروان الى أن الاستثمارات الإماراتية في دول العالم مقسمة بين استثمارات الصناديق السيادية بنسبة 72 في المائة، حيث يقوم جهاز أبوظبي للاستثمار (آديا) بالدور الأساسي، وكذلك شركة مبادلة للاستثمار، ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، وجهاز الإمارات للاستثمار، وأبوظبي القابضة (ADQ) ، مبرزا في هذا الصدد أن الامارات تمتلك سبعة صناديق سيادية، يفوق حجم الأصول الاستثمارية فيها تريليوني دولار، تليها الشركات الحكومية وشبة الحكومية بنسبة 18 في المائة، والبنوك الإماراتية بنسبة 2.5 في المائة، بالإضافة إلى نسبة 7.5 في المائة للشركات العائلية والخاصة.
وأضاف أن تدفق استثمارات الإمارات إلى الخارج ارتفع في عام 2022 ليبلغ 24،833 مليار دولار بزيادة نسبتها 10 في المائة عن عام 2021 الذي بلغ فيه 22،546 مليار دولار.
وخلص الى القول إن الاستثمارات الإماراتية في الخارج حققت أداء متفوقا في ظل التقلبات الاقتصادية العالمية والمشهد الاستثماري غير المستقر، وهي تتزايد بشكل ملحوظ، ما يعكس توجه الدولة نحو توسيع محفظتها الاستثمارية.


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 27/03/2024