مهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية يرفع ستارته للمرة الـ 20

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، و بتنظيم من وزارة الثقافة والاتصال، و بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس،انطلقت يوم 23 غشت وستمتد إلى غاية ال26 منه، فعاليات الدورة ال20 ل»مهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية»، تحت شعار «مهرجان وليلي الدولي: ملتقى لحوار الثقافات ولتلاقح الفنون»، بالموقع الأثري وليلي ومدينة مكناس.
وتندرج هذه التظاهرة، حسب ما نقلته وكالة المغرب العربي، ضمن سلسلة مهرجانات فن وتراث التي وضعتها الوزارة في إطار استراتيجيتها الرامية للحفاظ على الموروث الثقافي والفني.
وتجمع فعاليات دورة هذه السنة من المهرجان، التي تستضيف كندا ـ الكبيك، كضيف شرف، بين التبادل الثقافي والتلاقح الفني، من خلال برمجة سهرات فنية يحييها فنانات وفنانون وفرق تراثية، من داخل المغرب ومن خارجه، يستعرضون أنماطا وألوانا من الابداع الفني والتراث الموسيقي التقليدي.كما تشارك في الدورة فرق من كل الكوت ديفوار، والصين، والنمسا، وكندا إضافة إلى المغرب.
وتتميز هذه الدورة ،أيضا، بعودة مهرجان وليلي إلى حضنه الطبيعي والأصلي (موقع وليلي الأثري)، الذي انطلق منه سنة 2000، هذا المهرجان الذي يعتبر الوحيد من نوعه في المغرب الذي يرتبط بموقع أثري وتاريخي قديم، شأنه في ذلك شأن مهرجانات المواقع الأثرية الكبرى، كمهرجان جرش، ومهرجان قرطاج…، حيث ستنظم به فعاليات حفل الافتتاح الرسمي.
وقد افتتح المهرجان مساء يوم الجمعة بحفل فني احتضنه الموقع الأثري وليلي بمشاركة مجموعة الموسيقى التقليدية الصينية «بيجين كويوا“، ومجموعة التراث لفن الحضرة الشفشاونية برئاسة الفنانة حنان مضيان (شفشاون) والفرقة الإسماعيلية للموسيقى العصرية برئاسة الأستاذ منتصر حمالا، ثم الفنانة فاتن هلال بك (المغرب).
وتتواصل فعاليات المهرجان يومه السبت بمكناس في حفلات تحتضنها ساحة الهديم ابتداء من الثامنة والصنف ليلا بمشاركة كل من مجموعة الفنان عبد الرحيم العمراني (فاس، المغرب) ومجموعة الثلاثي «المو لو ل ون الكبار»(كندا ـ الكبيك)، ضيف الشرف والفنانة أميمة أمسعدي (سلا، المغرب) الفنان أسامة فاضل (الرباط، المغرب).


بتاريخ : 24/08/2019