رمادُ سُدوم

وشاية

لم يكنْ ثمّةَ لغزٌ
يحتاجُ إلى قواقعِ عرّافةٍ
أو بَخُورِ ساحرَة،
كلّ ما في الأمر أنّها وشايةٌ
ركبتْ نفحَةَ عِطْرٍ
انسلّتْ من شقّ جدار
وتلقّفتها حَيْزُبان متعثّرةٌ في أذيالِها،
تطرْقُ كلّ بابْ
وتصدَعُ بالخبَرِ،
لم تأخذْ نَفَساً مَخَافةَ غدْرِ مِشْعَلٍ
أقسَمَتْ أن يُضرمَ النّارَ في الوكناتِ
والبيادِرِ والأسيجَة…

حصار

هل كانتِ الغزالتانِ تسمعانِ
صهيلَ الخيول
عندما كانت الخطايا تحاصرُ البيتَ
في تلكَ الظهيرة؟
لِتَطمئنَّا إذن، فالرّغبةُ الهوجاءُ
لم تعرفْ بعدُ الطريق إلى الفاكهة،
ولمْ تتذوّقْ عسلاً يقتفي أثرَ الملكين
والأشعّةُ تغشى عيونَ البصيرة؟
قد تتسلّقُ الشّهوةُ عمودَ المستحيل
وهيهاتَ أن تبلغ عنانَ القمرِ،
لا هانَ ضيفايَ
ولو وَضَعَ الجحيمُ السيفَ على عنقي،
والباقي يتولّاهُ
العمى إن شاءتْ نواميسُ القدرِ…

ثلاثة قلوب

ربّما كان بيتي ضيّقاً،
لكنّهُ نسمةُ قدسيّةٌ يحضُنُها
روحٌ مجنّحٌ مُغنّياً لثلاثةِ قلوبٍ
ترقّصُ الفَراشاتِ نبْضَاتُها،
توسّعُ أبهاءَهُ فتهِلّ الرّياضُ وتتّسِعُ
لكلّ ما في السّماءِ من نُجومٍ
وما في الفردوسِ
من جداولَ ساحرةٍ لا تجفُّ
ورياحينَ مخضلّةٍ لا تذبلُ.

لتسلَمْ سُدوم

هل تُؤاخَذُ الجِبالُ
بما اقترفَتْ في الوهادِ الحَصَوات؟
ــ لتسلمْ سُدُومُ
إن صلّى لها عشرونَ تقيّا،
ميؤوسٌ من هذا الوكْرِ… ميؤوسٌ
وطوبى لكلِّ قانِتٍ
قد أومأتْ لهُ السّماءْ:
اِحملْ حفنةَ رملٍ للذّكرى،
ولتسْرِ ليلاً بمن تهوى وتحبُّ
للاحتماء بطوقِ نجاةْ
يخلعُ أثقالَ أرضٍ
تتطهّرُ من رجْسِ المعصية،
ألا رتّلْ مزمورَ نقائكَ ترتيلا،
ولا يلتفتْ منكُمْ أحدُ!…

عمودُ دُخان

كان المُنادِي يُنادِي
قبل أنْ تصلوا الهَضَبَة:
ها قد سلمتُمْ من سعيرِ سُدوم
وبئسَ ما اقترفَ الفُجّار في أوكارها!
قُضي الأمرُ وأصبحَ عاليها سافلَها،
فأنكرتْ صورتَها الجغرافية
ولم يعُدْ يدُلُّ
على تاريخِها سوى عمودِ دخانْ…
لم يبقَ حولَهُ
سوى اثنينِ ثالثُهُما خرابْ:
ضفدعَة تنقّ
حولَ خنجرٍ محترقٍ يغلّفُهُ الكبريتُ
يلعَنُ خزْيَ المَرْزُبَانْ،
ولا عشبةَ ظمْأى تُواسيها قطرةُ ماءْ،
ــ عُقابٌ جائعٌ يبحثُ عن جيفٍ
قدَّدَتْهَا الوَغْرةُ في الصّحراءِ،
لم يجدْ إلا نعْلاً تركَتْهُ حمّالةُ الحَطَبِ
بين سدرتينِ ناشبتين في صخْرَةٍ
وسياجٍ من أغصانِ السّنديانْ…
يا دمّلاً بينَ الضّلوع،
ليتَ هاجساً منكِ
كان انبلاجَ فجْرٍ في الكهف
وانفتاحَ براعيمَ ريّا في دغلِ السّجايا،
أنا لا ألومُكِ بل ألومُ بصيرتي
تتكلّسُ خلفَ فانوسٍ
يطمِسُ الصّورةَ المحمرَّةَ
في خدود المرايا…
ليتَكِ يا سدومُ اخترتِ
أن تكوني حديقةً في حمْأةِ الجنونِ
لصبوةٍ لا يجفُّ ماؤُها في خاطرٍ
يُزهِرُ فيه السّوسنُ،
ولم تكوني مُضْغةً في رحِمِ الخطايا،
ليتَكِ يا سدومُ لمْ تكوني…

من قمّةِ الجبل

أمسِ، كم كنتُ أريدُ الإبحارَ
إلى جزيرةٍ يؤانسُ فيها الذئبُ الحَمَلَ،
لكنَّ قروشَ البحْرِ كانتْ أشرَسَ
من يديّ الممدودتين
من صفصافةِ الحصافةِ
حتى عوسجةِ الخرفِ،
لأن فرسانَ المدينة
قطَعُوا كلّ مسلكٍ إلى المرفأِ
وظلّوا يتشمّمونَ ابتهالاتِ المُرْدِ
ولم يستحِ الشيخُ فيهم
من فتيانِ الخَلَفِ…

كم وددتُ أن أحرّرَ النّاقةَ

من قيدها في التُّرْعَة
وأُبَيِّتَ قبل مغادرةِ النّخلتينْ،
لكني حين ابتعدتُ فرسَخينْ
عن بوّابة المدينة تحفّني الغزالتانِ،
كان صدى الزّلزالِ مُزمجراً
يغرسُ أشواكَهُ بين الفجاج،
وكان الضّبابُ وحشاً مسعوراً
يعجنُ الغبارَ بنجيع حارٍّ،
والغضبُ كجبلٍ أُلْقِيَ بما فيه
في المحيط من علٍ،
ولم يترك سوى زبَدٍ
يمازجُ الأحمرُ أبيضَهُ،
ودوائرَ محتضرَة
كلما اتّسعتْ إحداها داخل أخرى
نال من مدّها العدمُ.
ولا أرزةَ رقّتْ لحرائقِها
وكان هواءُ المدينة
أقسى عليها من اللّهبِ.
ولا عصفورَ أشفقَ إشفاقا،
وكم كان يخافُ
رحيقَ الغوايةِ
في الأرضِ وفي السماء…

حديقة أبيقور

العالَمُ منذ الصّرخةِ الأولى
مسرحٌ أدخلُهُ هادئاً،
مُلقياً عنّي أحمالَ الألمِ
على كواهلِ الرّياحْ،
موقناً أنّ الخيارَ الضّيّق
لا يخلُو من لذّةٍ عتيدَة،
تارةً تُبْكيني
مأساةٌ مبتورةُ المشاهدِ ترثيني
وترثي قرنفلةً ذبلتْ كَمَداً
على رَشَا لم يرْحَمْ غَوْثَهُ التّمساحْ،
وتارةً تُضحِكُني ملاهٍ
ساخرَةٌ مني،
من مسرحي،
من همساتِ اللذّةِ الشّاردَة
بين الممرّات وبين الصّفوف،
من مكتبِ بيعِ التّذاكِرِ
حتى الكواليسِ الحمراءِ الباردَة.
وبعد إسْدالِ السّتارِ في اللحظةِ العنيدة،
أزرّرُ بسرعةٍ سترتيَ البيضاء
بما تبقى من ريحانِ العنفُوَانْ،
وأكون آخرَ من يودّعُ البوّاب،
دونَ أن أعرفَ تماماً
إلى أين تقودُني القدَمَانْ.

وطالما

أنا حيٌّ
فأنا أمشّي القلبَ
بين السّاحة والحديقةِ فجرا
(غيرَ مكترثٍ بالموتِ اللاهثِ
خلف طواحينِ الزّمانْ)،
باحثاً عن عُشبةٍ نديّةٍ
تُسعدني ولوْ هنيهةً أخْرى…


الكاتب : علال الحجّام

  

بتاريخ : 22/05/2020

أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

«هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟» مجموعة قصصية جديدة   «هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟»هي المجموعة القصصية الثالثة لمحمد برادة، بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *