الشبيبة الاتحادية الخضراء بالمؤتمر الدولي للخضر بكوريا الجنوبية

فادي وكيلي: تحديد سياسة بيئية واضحة والتحسيس بمخاطرها

 

شارك فادي وكيلي عسراوي، الكاتب العام للشبيبة الاتحادية، في المؤتمر الدولي للخضر، الذي ناقش ملفات العدالة البيئية، الاقتصاد الأخضر، السياسات البيئية في القارات، الحريات الفردية والإشكالات المناخية، وذلك على مدى أربعة أيام 8 – 9 – 10 – 11 يونيو 2023 بمدينة سيول بكوريا الجنوبية .
وقدم الكاتب العام للشبيبة الاتحادية مداخلة في جلسة حول «المنظمات الخضراء في الدول»، تعريفا بالشبيبة الاتحادية الخضراء كمنظمة موازية تهتم بشؤون وإشكالات الأوضاع البيئية والتنمية المستدامة ومناقشة التحديات المطروحة على المغرب، كما ركز على أدوار المنظمة في التكوين والتأطير والتحسيس وتعبئة الشباب من أجل العمل لصالح المناخ.
وطرح الكاتب العام أدوار المواطنين في حماية الكون من الأخطار والتغيرات المناخية خاصة في السنوات الأخيرة، وكذا تقوية قدراتهم للتفاعل الإيجابي تجاه البيئة والمناخ والاقتصاد الأخضر .
كما أكد فادي وكيلي عسراوي أن الشبيبة الاتحادية الخضراء حددت أهدافها للترافع في ثلاث نقاط، الانتقال إلى تحديد سياسة بيئية واضحة، والتحسيس بالمخاطر وجعل الحفاظ على البيئة ثقافة، وتعزيز أدوار الشباب في حماية البيئة .
كما استعرض المتحدث عددا من الأنشطة التي نظمتها الشبيبة الاتحادية الخضراء بعد مشكل الماء، الذي عرفه المغرب باستقبال عدد من الخبراء في إطار ندوة وطنية، والخروج بتوصيات في الموضوع، في ما قدم مداخلة ثانية كانت حول استراتيجية المغرب في تدبير الطاقات المتجددة حيث استحضر عددا من المشاريع التي أطلقها جلالة الملك، والتي يولي لها عناية كبيرة، وضخ ميزانيات من أجل إنجاح هذا الورش. هذه الجلسة التي أطرها برلمانيون من مختلف الدول في إطار الجلسة الثانية الكبرى في المؤتمر .
وعقد الكاتب العام للشبيبة الاتحادية عددا من اللقاءات الثنائية مع عدد من ممثلي الشباب الأخضر للتباحث في إمكانيات التعاون في مجال البيئة والمناخ، وكذلك عضوية الشبيبة الاتحادية الخضراء في المنظمة العالمية، وبهذه المناسبة قام بدعوتهم من أجل عقد أول نشاط لقيادة المنظمة الدولية بالمغرب، وهي الدعوة التي لقيت استحسانا كبيرا من الجميع .
وفي لقاءاته المباشرة، كان لفادي وكيلي عسراوي جلسات مناقشة مع العديد من المشاركين في المؤتمر الدولي للخضر من بينهم :
– جومانجي تيواري، منسق المكتب التنفيذي العالمي من الشباب الخضر.
– دلفين تشافيز: رئيسة منظمة الشباب الأخضر بالمكسيك، وهي مرشحة لتكون منسقة المكتب التنفيذي للمنظمة العالمية للشباب الأخضر .
– إيفار: منسق أوروبا وعضو المكتب التنفيذي.
– سالي: منسقة إفريقيا للشباب الأخضر .
– تايلور فاندجيك: رئيسة منظمة الشباب الأخضر الأسترالي.
– جيورجينا: رئيس منظمة الشباب الأخضر بكينيا.
– ماكونز جوي: رئيس منظمة شباب الحركة الخضراء ببوروندي.
– تياغو سانتانا : رئيس حزب الخضر بالدومينيكان.
– جاي والكر : رئيس منظمة الشباب الأخضر بأمريكا.
– ريكاردو سيلفا: عضو بلجنة العلاقات الخارجية بالمنظمة الدولية وهو من المكسيك.
نشير إلى أن المؤتمر الدولي للخضر ينعقد كل أربع سنوات من أجل انتخاب قيادة جديدة مكونة من رئيس ونواب مكلفين بمهام مع احترام تمثيلية القارات، وكذلك انتخاب اللجنة التنفيذية للشباب الخضر، وهي منظمة تنتخب قيادتها بشكل أفقي بمنسق وبأعضاء بمهام محددة، وكل عضو هو ناطق رسمي باسم المنظمة في الملف الخاص به.
كما كان للمؤتمر الدولي للخضر فرصة مناقشة لتغيير القوانين الخاصة بالمنظمة الدولية، وتغيير المواقف تجاه الدول في مختلف القضايا السياسية والبيئية، وكانت الشبيبة الاتحادية الخضراء حاضرة وفاعلة كمنظمة مغربية مشاركة في جميع تفاصيل إعداد هذه القوانين وبناء المواقف .
ودارت مختلف جلسات هذا المؤتمر حول العدالة البيئية، الاقتصاد الأخضر، السياسات البيئية في القارات، الحريات الفردية والإشكالات المناخية…


الكاتب : مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 14/06/2023