الكوت ديفوار يستهل مشواره نحو اللقب الثالث بالفوز على غينيا بيساو

استهل منتخب الكوت ديفوار مشواره نحو لقبه القاري الثالث بفوز مستحق على غينيا بيساو 2 – 0 السبت على ملعب الحسن واتارا في مدينة أنياما شمال العاصمة أبيدجان، بحضور 36 ألف متفرج في المباراة الافتتاحية للنسخة الرابعة والثلاثين لنهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم.
وسجل سيكو فوفانا (4) وجان – فيليب كراسو (58) هدفي المباراة، التي أعقبت حفل افتتاح بسيط ومبهج حضره الرئيس الإيفواري الحسن واتارا ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جاني إنفانتينو.
وحقق منتخب “الفيلة”، المتوج باللقب في عامي 1984 و2015، الأهم وتصدر المجموعة الأولى برصيد ثلاث نقاط، ليتصدر الترتيب برصيد ثلاث، فيما تحتل نيجيريا وغينيا الاستوائية المركز الثاني بنقطة واحدة، بعد تعادلهما 1 – 1 يوم الأحد.
ويطمح منتخب “الفيلة” المدجج بالنجوم في خطي الهجوم والوسط إلى كسر لعنة فشل منتخب البلد المضيف في التتويج باللقب القاري منذ فعلتها مصر عام 2006، وما فرض هذا الواقع استضافة النهائيات من دول متواضعة فنيا على غرار أنغولا والغابون وغينيا الاستوائية.
وقال فوفانا، الذي اختير أفضل لاعب في المباراة، في مؤتمر صحافي “كنا ننتظر هذه اللحظة منذ وقت طويل جدا. لم نقع في أي فخ، وفزنا بالمباراة، وحتى لو لم يكن كل شيء على ما يرام، نحن سعداء جدا بأننا أدخلنا السرور إلى كل من حضروا المباراة ومن لم يحضروها”.
وتعهد فوفانا بـ”مواصلة العمل بتواضع وسنحاول تصحيح الأخطاء الصغيرة التي ارتكبناها، لكنني أعتقد أننا لعبنا بشكل جيد”.
وفي المقابل قال مدربه الفرنسي جان لوي غاسيه “أعرف حقا أن هناك عمل يجب أن نقوم به خصوصا أمام المرمى مع غياب التركيز. اللاعبون يعرفون ذلك ويجب تغيير الوضع”.
في المقابل، بقي منتخب غينيا بيساو الذي يشارك في البطولة للمرة الرابعة تواليا دون فوز واحد.
ولعب منتخب “الكلاب البرية” 10 مباريات خلال أربع نسخ، فتعادل ثلاث مرات وخسر سبع.
وفي الجولة المقبلة، تلعب غينيا بيساو مع غينيا الاستوائية.


بتاريخ : 16/01/2024