«المغرب وأمريكا اللاتينية: السينما والذاكرة المشتركة زمن كورونا»، شعار الدورة التاسعة لمهرجان السينما بالناظور

كشفت إدارة «المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور»، أنها ستنظّم الدورة التاسعة لهذه التظاهرة الفنية في الفترة المتراوحة بين 30 نونبر و6 دجنبر 2020. وأفادت إدارة المهرجان، في بلاغ لها، توصلت «الاتحاد الاشتراكي» بنسخة منه بأن هذه الدورة، التي تنظم بشعار «المغرب وأمريكا اللاتينية: السينما والذاكرة المشتركة زمن كورونا»، تأتي في «ظرف صعب يتميز بانتشار واسع لفيروس كورونا المستجد، الذي أثر على كل مناحي الحياة في العالم، لكنه لم يستطع الى الآن هزم الإنسانية مما يتطلب تحديه، ليس صحيا فقط، بل كذلك ثقافيا وحقوقيا، والتعايش معه الى حد القضاء عليه بإيجاد دواء له أو لقاح ضده».
وتابع البلاغ ذاته أن الجهة المنظمة للمهرجان تؤمن جيدا بأن «لكل المجالات مسؤولية ما في مجابهة التحدي لقهر هذا الفيروس، كل حسب اختصاصاته الاقتصادي، الاجتماعي، الحقوقي، الثقافي والفني… ومن هذا المنطلق يأتي رفع تحدّي تنظيم هذه الدورة مع أخذ جميع الاحتياطات والاحترازات المتعلقة بعدم تفشي الوباء».
عبد السلام بوطيب مدير المهرجان قال في الموضوع ، كما سجله البلاغ : » سنرفع التحدي أن تعاون معنا مدعمينا الأساسيين ولا سيما وزارة الثقافة والوزارات المعنية بالموضوع، وسنخلق حدثا وطنيا ودوليا سيساهم في العودة الحذرة الى الحياة الطبيعية التي منعنا منها هذا الفيروس الجبان، سنلتزم بكل الحذر وبتوصيات الجهات الصحية والأمنية، غرضنا العودة الى الأجواء الطبيعية واستمرار انفتاح بلدنا الثقافي والسياسي، والأهم تكريم من خرج منذ اليوم الأول لمواجهة هذا الفيروس، سنكرم في هذه الدورة – بالشكل الذي كرمنا به كبار الشخصيات العالمية وكبار الفنانين الوطنيين والدوليين اخوتنا في جهاز الأمن والصحة لما عبروا عنه من وطنية وإنسانية حماية للوطن والمواطنين.
وبخصوص افتتاح المهرجان وتقديم «الجائزة الدولية ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم » التي تمنح سنويا للشخصيات الدولية والوطنية العاملة في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان، أكد بوطيب «سنمنح هذه الحائزة الدولية في هذه الدورة للشرطي والممرض الذي ستقترحهما علينا الجهات المعنية أي وزارة الداخلية ووزارة الصحة بالنظر الى العمل الهام الذي قام به العاملون في المؤسستين معا بمعية رجال التعليم، وعمال النظافة وغيرهم ممن ساهم في جعل الحياة ممكنة خلال الازمة الراهنة، فهذه الجائزة موجهة إليهم برمتهم».
معلوم أن الحضور إلى هذا المهرجان الذي ستستضيفة جامعة محمد الأول- كلية المتعددة الاختصاصات سيكون محدودا، وأن عدد أعضاء لجن التحكيم سيقل الى حدود ثلاثة أعضاء في كل لجنة، وسيعمل المركز على متابعة العموم للأفلام لـ 21 المنافسة رسميا عبر منصات إلكترونية، حيث ستبث الأفلام من مؤسسة الثقافات الثلاث باشبيلية الإسبانية، والندوات من الجامعة الحرة للمكسيك، كما أن الدورات التكوينية ستنقل مباشرة من كلية الناضور بحضور عدد قليل من المستفيدين. وفي حالة ما إذا – لا قدر لله- ارتفع نشاط الفيروس فسيضطر المنظمون الى اعتماد البث الالكتروني لجميع الأنشطة.
ومعلوم أن عدة دول في العالم بدأت تراهن على الثقافة لتنويع


بتاريخ : 28/09/2020

أخبار مرتبطة

  تستضيف مدينة أيت ملول، ولاية أكادير فعاليات الدورة السادسة عشر لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير من 21 إلى 25

  شهدت إحدى قاعات فندق بالدار البيضاء، مساء يوم الجمعة 29 أبريل الماضي، ندوة صحفية من تنظيم مؤسسة الفنون الحية،

أطلقت المطربة المغربية الشابة عواطف زمرد « الراطون «، جديدها الغنائي بعنوان» ترللي» فديو كليب حصريا على قناتها الرسمية اليوتوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *