المنتخب الوطني «يتجمع» بقطر والركراكي ينتظر انتهاء الدوريات الأوروبية لحسم لائحته

 

تغادر بعثة الفريق الوطني أرض الوطن، يوم الأحد المقبل، صوب دولة قطر، حيث قرر الناخب الوطني، وليد الركراكي، برمجة تجمع تدريبي هناك، استعدادا للمشاركة السادسة لكرة القدم المغربية في نهائيات كأس العالم. وستتخلل هذا التجمع التدريبي مباراة إعدادية واحدة، ستكون أمام جورجيا يوم 17 نونبر الجاري، بإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي ستتوجه إليها المجوعة الوطنية قبيل انطلاقتها، على أن تعود مباشرة إلى قطر لاستكمال التحضيرات.
وتعذر على الركراكي برمجة تجمع تدريبي بمركز محمد السادس بالرباط بفعل التزام اللاعبين مع فرقهم في الدوريات الأوروبية، التي سيتواصل التنافس بها إلى غاية يوم الأحد 13 نونبر الجاري، وسيتوافد اللاعبون تباعا، الأمر الذي فرض على المدرب الوطني تجميع لاعبيه بدولة قطر، ساعات قبل الإعلان عن اللائحة الرسمية للفريق الوطني.
وكان الاتحاد الدولي قد حدد يوم 14 من الشهر الجاري موعدا لحصر لوائح المنتخبات الوطنية، المشاركة في العرس العالمي، وستضم لأول مرة 26 لاعبا، بعدما اعتادت المنتخبات في النسخ الماضية على اعتماد 23 لاعبا فقط.
وسيكون الناخب الوطني مضطرا إلى انتظار انتهاء مهمات اللاعبين المغاربة مع فرقهم، والوقوف على حالاتهم الصحية قبل الحسم في لائحته الرسمية، رغم أن مواقع التواصل الاجتماعي ضجت في الساعات الأخيرة بقائمة، اعتبرها مصدر مطلع غير صحيحة، وأنها مجرد إشاعة فقط.
واستغرب مصدرنا كيف أنه هو شخصيا، ورغم قربه من محيط المنتخب الوطني، لا يعلم بها، لأنها غير موجودة أصلا.
ومن جانب آخر طرحت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تذاكر المباراة الودية أمام جورجيا للبيع، حيث ستتراوح أثمنة الدخول بين 274 درهما بالنسبة لمدرجات الدرجة الثانية، و335 درهما لمدرجات الدرجة الأولى و 609 دراهم لمقاعد الدرجة الممتازة.
وفي سياق متصل، أشار الموقع الإلكتروني لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (تي آر تي عربي)، أول أمس الثلاثاء، إلى أن تشكيلة أسود الأطلس تزخر بأسماء عالمية تزيد حظوظها في مونديال قطر 2022.
ففي مقال تحت عنوان «أسود الركراكي المشاكس.. كيف يبدو منتخب المغرب قبل مونديال قطر بأسبوعين؟»، اعتبرت (تي آر تي عربي) أن «عودة عدد من الأسماء المهمة إلى التشكيلة الوطنية تزيد حظوظ المنتخب المغربي لتقديم أداء متقدم خلال مونديال قطر، بعد فترة طويلة من الجدل الذي خلقه المدرب السابق، البوسني وحيد خليلوزيتش، قبل تعيين المدرب المغربي وليد الركراكي».
وأضاف المقال أن «تشكيلة أسود الأطلس تزخر بأسماء مميزة على الصعيد العالمي، إذ يحترف جل اللاعبين في الدوريات الأوروبية، ومع أندية قوية مثل باريس سان جيرمان الفرنسي وبايرن ميونخ الألماني وتشيلسي الإنجليزي». وسجل أن المنتخب المغربي «يعد الأعلى من حيث القيمة السوقية للاعبيه، بين المنتخبات العربية والإفريقية المشاركة في المونديال، إذ تبلغ نحو 235 مليون يورو».
يذكر أن المنتخب الوطني يتواجد في المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات بلجيكا وكرواتيا وكندا، وسيدشن حضوره بالعرس العالمي بمواجهة كرواتيا يوم الأربعاء 23 نونبر بملعب البيت، قبل أن يواجه بلجيكا يوم 27 من الشهر الجاري بملعب الثمامة، على أن يختم مباريات الدور الأول بمواجهة كندا يوم الخميس فاتح دجنبر المقبل بملعب الثمامة.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 10/11/2022