بني ملال : انطلاق المسابقة المعمارية لتصميم المستشفى الجامعي

في إطار تعزيز العرض الصحي وتقريب الخدمات الصحية للسكان لتنمية القطاع الصحي، بالمساهمة في رفع المؤشرات الصحية بمنطقة بجهة بني ملال خنيفرة، التي يغلب عليها الطابع الجبلي، أعطت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة انطلاقة المسابقات المعمارية لتصميم ومتابعة ومراقبة أشغال بناء المستشفى الجامعي ببني ملال.
وسيقدم هذا المستشفى الجامعي الذي سيتم تشييده على مساحة 25 هكتارا بطاقة استيعابية إجمالية تبلغ 520 سريرا، خدمات في عدد من التخصصات الطبية. تشمل الطب العام والجراحة لفائدة سكان المنطقة. وسيتم تجهيز هذه المنشأة الاستشفائية بمنصة تقنية مع غرفة عمليات وغرفة التشخيص وخدمات التعقيم والإنعاش، الإضافة إلى قسم للطوارئ ومختبر ومرفق للأشعة وتصفية الدم.
وسيجري تزويد هذا المستشفى الجديد بوحدة لحديثي الولادة مكونة من عشرة أسرة، ومستشفى نهاري يتكون من قسم للجراحة بسعة 25 سريرا، وقسم لخدمات طبية يتضمن 40 سريرا، أي بما مجموعه 75 سريرا إضافيا.
وسيشيد هذا المستشفى الجامعي على عقار مخصص لبناء هذا المركز بجماعة فم النسور بمركز ادوز بإقليم بني ملال، و يتعين على المصممين الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الموقع ولاسيما شبكة الطرق والنقل. ويعد هذا المشروع الذي يأتي كثمرة شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وولاية بني ملال خنيفرة ومجلس جهة بني ملال خنيفرة، امتدادا لتعزيز التعليم الجامعي عقب إنشاء كلية الطب والصيدلة التي انطلقت بها الدراسة في بداية هذه السنة الجامعية.


الكاتب : أ . عبد العاطي

  

بتاريخ : 29/02/2024