تارودانت: مرض فيروسي يهاجم أطفال المناطق الجبلية بالإقليم

تزامنا مع ظروف ما بعد زلزال 08 شتنبر 2023 ، وإقامة المتضررين بالخيام في مواجهة مفتوحة مع ظروف طبيعية صعبة وقاسية كالبرد والرياح والأمطار، ظهر فجأة مرض فيروسي خطير يصيب الأطفال بشكل خاص مع إمكانية إصابة الكبار أيضا.
وتعتبر البؤرة الأولية والأكثر تأثرا حتى الآن، هي دوار أنليف بقبيلة إمدلاون، التابعة إداريا للجماعة الترابية سيدي عبد الله أوسعيد بإقليم تارودانت، حيث توفيت طفلتين، فيما تم نقل أزيد من 25 مصابة ومصاب إلى المستشفى الإقليمي بتارودانت الذين يتابعون العلاجات تحت إشراف أطباء المستشفى.
وصنّفت التشخيصات الأولية المرض على أنه مرض فيروسي من نوع الحصبة وهو ما يطلق عليه «بوحمرون» بالدارجة المغربية، المتميز بارتفاع الحرارة بشكل مستمر وبالطفح الجلدي على شكل حبيبات دقيقة وحمراء اللون تجتاح جسم المصاب بشكل كلي مع الإعياء المصحوب بالألم .
في اتصال هاتفي مع فاعلين مدنيين وسياسيين بذات الجماعة، تم تأكيد الخبر ملتمسين من السلطات الصحية والإدارية التدخل العاجل لتطويق الوضع وتقديم العون والعلاجات الضرورية للمصابين والحيلولة دون توسع دائرة انتشار هذا المرض. وفي نفس السياق وجهت جمعية أنليف للتنمية المستدامة والتعاون والمحافظة على البيئة الناشطة بالمنطقة طلبا للتدخل العاجل للمدير الإقليمي لوزارة الصحة بتارودانت، وقد علمنا أن لجنة مختلطة لمختلف المتدخلين قد حلت فعلا بالمنطقة لمعاينة الوضع واتخاذ المتعين في الأمر.


الكاتب : محمد بلهي

  

بتاريخ : 07/03/2024