تكريم المخرج السينمائي عبد القادر لقطع خلال مهرجان كاب سبارطيل بطنجة

 

بتنظيم من المرصد المغربي للصورة والوسائط، ستشهد مدينة طنجة فعاليات الدورة ال10 لمهرجان كاب سبارطيل الدولي للفيلم بطنجة، وذلك ما بين 17 و 20 أبريل الجاري، تحت اسم «دورة عبد القادر لقطع».
و حسب بلاغ المنظمين، فإن موضوع هذه النسخة من المهرجان، سيتمحور حول «رحلات نحو الآخر»، وسيسلط الضوء على العلاقة بين السينما ودلالات السفر كاكتشاف للذات وللآخر، كما سيولي اهتماما خاصا للبعدين الثقافي والسينيفيلي في اختيار الأفلام التي ستتناول تيمة السفر.
وو عد المنظمين، الجمهور ببرنامج متنوع خلال فعاليات المهرجان ، ستشمل تكريمات وقراءات شعرية وعروضا لأفلام سينمائية وأخرى لصور فوتوغرافية وغير ذلك من الأنشطة الفنية والثقافية التي يستهدفها المهرجان.
إذ ستعرف مجموعة من الفضاءات الثقافية والسوسيواجتماعية بالمدينة أنشطة متنوعة بينها معرض للصور الفوتوغرافية بعدسة بيت بريسر، الرحالة السويسري العظيم وصانع الأفلام الوثائقية بحضور وفد عن السفارة السويسرية بالمملكة المغربية، إضافة الى عرض وورشة حول فن تصفيف الزهور أو ما يعرف ب» إيكيبانا» بالتعاون مع سفارة اليابان، البلد ضيف الشرف للدورة بالمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجة، وكذا ورشة عمل حول فنون كتابة السيناريو لفائدة شباب مركز نجوم البوغاز التي ينشطها السيناريست حميد تاكني.
بالإضافة إلى كل هذا، ستكون لجمهور مدينة طنجة وعشاق السينما من ضيوف المهرجان فرصة مميزة لمشاهدة أول عرض دولي لفيلمين واحد قصير والآخر متوسط للمخرج والرحالة بيت بريسر والذي سوف يخص المهرجان بهذين الفيلمين كسبق سينمائي، بينما ستناقش المائدة المستديرة الرئيسة للمهرجان موضوع السفر في السينما والأدب وذلك بمشاركة أكاديميين وباحثين.
وحسب نفس المصدر، سيتم خلال هذا المهرجان تنظيم لقاءات مع مخرجين من دول ممثلة في المسابقة الدولية، منها 13 فيلما دوليا وأربعة أفلام، من توقيع شباب المملكة. وإضافة الى المغرب، تشارك في الدورة أفلام من ايرلندا وتونس والجزائر وفنزويلا وسويسرا، وستتميز الدورة كذلك، بمنح جائزة الشباب باسم الفنان العربي اليعقوبي، تكريما له وبهدف تشجيع الشباب في المملكة على مشاركة تجاربهم السينمائية مع الجمهور، وستقوم لجنة تحكيم مكونة من أسماء دولية برئاسة فخرية لعبد القادر لقطع، باختيار الفائز وعضوية كل من بدر السيوطي وسامية أحمد وسعاد زريبي.وسوريا وإسبانيا والبرتغال وأفغانستان وفرنسا، تحكمها لجنة مكونة من أسماء معروفة وهي عفيفة حسينات من المغرب ومحمد الأمين من هولندا وبيت من المانيا والينا لوبيس من اسبانيا
بالإضافة إلى ذلك، سيعقد المهرجان ورشات عمل متنوعة وماستر كلاس من طرف الممثل العالمي المنحدر من مدينة طنجة مراد الزكندي لفائدة الطلاب وتلاميذ مؤسسات تعليمية
علاوة على ذلك، سيكون للثقافة مكان ، من خلال تقديم قراءات لقصائد الهايكو لمجموعة من الأسماء المعروفة في حقل الشعر. وسيشمل البرنامج العام أيضا اختيار أفضل سيناريو فيلم قصير حول موضوع الدراجة والسفر الذي شارك فيه مشاركون من المغرب والبحرين وسوريا يحكمها الروائي المغربي البشير الدامون فضلا عن فقرة توقيع إصدارات حول السينما لكل من أحمد سيجيلماسي وعفيفة لحسينات وعبد الإله الخطابي.
وعدا المخرج عبد القادر لقطع، سيتم، أيضا، تكريم الفاعلة الثقافبة اعتماد بوزيان خلال فعاليات المهرجان. وفي هذا الإطار، أردفت إدارة المهرجان، مفسرة، بأنه تقرر إطلاق اسم «عبد القادر لقطع» على هذه النسخة من المهرجان، باعتباره واحدا من أبرز الوجوه السينمائية المغربية.
وللتذكير فعبد القادر لقطع مخرج مغربي من مواليد سنة 1948 بمدينة الدار البيضاء، وله عدة أعمال متميزة من بينها
رماد الزريبة، بالاشتراك مع محمد الركاب (1976) ، وحب في الدارالبيضاء (سنة 1991)، الباب المسدود (سنة 1995)، بيضاوة (سنة 1998)، وجها لوجه (سنة 2003)، ياسمين والرجال (سنة 2007)، ياسمين والرجال (سنة 2015). حصل سنة 1991 على جائزة أحسن مونتاج في الدورة الثالثة للمهرجان الوطني للفيلم بمكناس عن فيلم حب في الدار البيضاء

فيلم «أرزة» يعرض لأول مرة في مهرجان بكين السينمائي الدولي

«أرزة» هو فيلم من إنتاج Ambient Light يقوم ببطولته ديموند أبو عبود، بيتي توتيل، بلال الحموي، كاتي يونس ومنتج تنفيذي علي العربي. من كتابة وإنتاج سام فيصل شعيب ولؤي خريش، وتوزيع شركة سيني ويفز فيلمز، وإخراج ميرا شعيب.
من المقرر عرض الفيلم لأول مرة في الدورة الرابعة عشرة من مهرجان بكين السينمائي الدولي الرائد. إنه الفيلم العربي الوحيد الذي يتم عرضه في قسم «مستقبل الأفلام». تتمثل فكرة «أرزة» في ما يلي: «للعثور على دراجتها النارية المسروقة، تقوم أرز بجلب ابنها المتمرد في رحلة مغامرات عبر بيروت، وهي تتنقل بذكاء وشجاعة في شبكة الطائفية في المدينة، وتكشف لابنها سرًا عائليًا متأخرًا جدًا.» يسلط اختيار «أرزة» في مهرجان بكين السينمائي الدولي الضوء على تصويره المؤثر للمرأة التي تواجه صعوبات في لبنان.
يسلط الفيلم الضوء على قوة وصمود نساء مثل أرز، اللواتي يتنقلن بين ظروف صعبة بكرامة وإصرار. الفيلم لا يبرز فقط جمال بيروت بل يستكشف أيضًا مواضيع العائلة والصمود والتمكين.
يعتبر مهرجان بكين السينمائي الدولي واحدًا من أشهر مهرجانات السينما في العالم، حيث يجذب صناع الأفلام والمحترفين في الصناعة وعشاق السينما من جميع أنحاء العالم.
يوفر المهرجان منصة لأصوات وقصص متنوعة، ويحتفل بفن السينما ويعزز التبادل الثقافي.
سيعرض الفيلم لأول مرة في الدورة الرابعة عشرة من مهرجان بكين السينمائي الدولي، الذي سيقام من 18 إلى 26 أبريل2024

النجم الفلسطيني سانت ليفانت يكشف عن 5am in Paris ويختار مراكش لتصويرها

أطلق النجم الفلسطيني سانت ليفانت، واسمه الحقيقي مروان عبد الحميد، أحدث أغانيه بعنوان 5am in Paris ، والتي تم تصويرها في شوارع مدينة مراكش بالمغرب، هذه الأغنية التي يؤديها بالفرنسية والإنجليزية والعربية، تأخذ المستمع في رحلة شخصية عبر شتات هوية الفنان حيث يتماشى الراب الثابت من سانت ليفانت بكمال مع النسيج التقليدي الذي يعكس جذور الفنان المتنوعة.
تم تصوير الفيديو كليب في مراكش الساحرة، ويعتبر 5am in Parisعملاً فنياً بصرياً يكمل التجربة السمعية العميقة للأغنية.
يواصل هذا المشروع الجديد الاحتفال بقصة كل فلسطيني، وهو موضوع متكرر في كل أعمال سانت ليفانت.
تُعتبر موسيقى سانت ليفانت في نفس الوقت احتفالاً وتأملاً، وهي شكل من أشكال المقاومة الثقافية ووسيلة للتعبير عن تطلعاته. لقد نجح آخر إصداراته في جذب الاهتمام الدولي بسرعة.

نمو قياسي لنسب مشاهدة قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة خلال رمضان

بفضل عرضها الغني والمتنوع من برامج الترفيه والفكاهة والأخبار والثقافة والأعمال الدرامية الرامية إلى إضفاء الحيوية والخصوصية المغربية على الأيام والأمسيات الرمضانية للمشاهدين، كسبت قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة رهان توطيد مكانتها الاختيار التلفزيوني الأول لدى المغاربة خلال رمضان.
ويأتي ذلك وفق بلاغ للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بعدما أبرزت نسب المشاهدة الخاصة بهذا الشهر الفضيل (من 1 إلى 25 رمضان 1445)، استئثار قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة خلال وقت الذروة بنسبة مشاهدة بلغت 40 %، وذلك بنمو قوي ولافت مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي نسبته 23 %.
وفي هذا الإطار كرست «الأولى» مكانتها القناة الجامعة للأسرة المغربية بامتياز والرقم 1 في الدراما المغربية، بعد أن تصدرت نسب المشاهدة في وقت الذروة التي تتزامن مع فترة الإفطار، مسجلة أعلى نسبة مشاهدة، بلغت 34.4 % بنسبة نمو قوي بلغت 35.4 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. وبهذا تمكنت «الأولى» من استقطاب 5.6 ملايين مشاهد في المتوسط، وما مجموعه 13.8 مليون متفرج خلال وقت الذروة والإفطار.
ومن حيث توزيع نسب المشاهدة وفق طبيعة البرامج، فقد تصدرت السلسلة الكوميدية «اولاد يزا» قائمة برامج «الأولى» من حيث نسب المشاهدة في فترة الإفطار، بمتوسط بلغ أكثر من 6.7 ملايين مشاهد، فيما سجلت السلسلة أعلى نسبة مشاهدة بـ8.2 ملايين متفرج، وما يعادل 38.8 % من حصة الجمهور وأكثر من 8.7 مليون من المشاهدة التراكمية، لتكون بذلك السلسلة الأكثر مشاهدة من طرف المغاربة خلال فترة الإفطار.
وبينما حققت سلسلة «آش هذا» ما مجموعه 10 ملايين مشاهدة تراكمية، فيما تابعها 6.3 ملايين مشاهد، أي ما يمثل نسبة 34.4 % من حصة الجمهور، استطاع الموسم الثاني من سلسلة «صلاح وفاتي « بدوره إحراز نجاح ملحوظ بمتوسط متابعة بلغ 5.6 ملايين، مسجلا ما مجموعه 7.1 مليون مشاهدة تراكمية ونسبة 33.3 % من حصة الجمهور.
ولا يتوقف الارتباط القوي للمشاهدين بالقناة «الأولى» عند الأعمال الفكاهية، إذ تُمثل الإنتاجات الدرامية نقطة قوة في هوية القناة، فكرست من جديد خلال هذا الموسم ريادتها في الدراما، بأن نجحت في رفع نسب المشاهدة لهذا الصنف من خلال مسلسل «دار النسا» الذي حقق أكثر من 9.4 ملايين مشاهدة مجتمعة. وقد شاهد المسلسل أكثر من 6.1 ملايين متفرج محققا ارتفاعا بلغ 7.8 ملايين، وحصة تناهز 40 %.
من جهة أخرى، وبعد عودته في موسم مبتكر، نجح برنامج «الصحيحة لاباس» في استقطاب 4.8 ملايين مشاهد وما يناهز 32.5 % من حصة الجمهور.
ويشمل التطور البارز لنسب مشاهدة خدمات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في رمضان 1445، كذلك القناة الثامنة «تمازيغت»، التي تميزت بتسجيلها نموا مهما في نسب المشاهدة وحصص الجمهور، مساهمة في تعزيز القاعدة الواسعة من المشاهدين لقنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وتأكيد ريادتها في القطاع السمعي البصري.
وفي هذا الإطار نجح الموسم الرابع من المسلسل الرائد «بابا علي» في استقطاب 1.5 مليون مشاهد في المتوسط، محققا نجاحا لافتا لقناة «تمازيغت»، سيما في منطقة الجنوب حيث شاهد المسلسل ما يناهز 1 مليون مشاهد، أو ما يعادل نسبة 37.2 % من حصة الجمهور في هذه المنطقة.


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 17/04/2024