جديد الكتب : « الفكر النسوي الإسلامي في العالم العربي» لميسون الدبوبي تفاسير ذكورية مغروسة في اللاوعي الجمعي

صدر حديثا عن دار « الآن ناشرون وموزعون « في عمان كتاب بعنوان « الفكر النسوي الإسلامي في العالم العربي المعاصر بين التراث والحداثة « لميسون ضيف الله الدبوبي .
يضم الكتاب ، الذي يوجد في 234 صفحة من القطع الكبير ، عددا من المحاور تتطرق لنشأة الفكر النسوي العربي الإسلامي، وللإرث الفكري الذي تركه مفكرون ومفكرات طالبوا فيه بإنصاف المرأة ورفع التمييز ضدها.
ويناقش الكتاب قيم الحداثة وأثرها في الفكر النسوي الإسلامي وتوجهات الفكر النسوي الإسلامي في العالم العربي، ونماذج ممثلة لتصنيفاته الفكرية، ومعوقات الفكر النسوي العربي الإسلامي المعاصر.
وترى المؤلفة في مقدمة الكتاب أن الاهتمام بقضايا النساء ليس وليد اللحظة ، إذ لم تخل حقبة تاريخية من وجود مفكرين ومفكرات طالبوا بحقوق المرأة ضمن المرجعية الإسلامية.
وتوضح الدبوبي بأن «النسوية الإسلامية سعت إلى تقديم حلول لهذه المشكلة بدعوتها إلى إعادة فتح باب الاجتهاد؛ بهدف كشف الأفهام المغلوطة والتحيزات الثقافية بشأنها، وإعادة تفكيك النصوص الدينية وتحريرها من الهيمنة الذكورية؛ ذلك أن السيطرة الذكورية الممتدة على مجال تأويل النصوص الدينية، جعلت التفاسير التي تقلّل من مكانة المرأة مغروسة في اللاوعي الجمعي، ولهذا أصبح من الضروري إعادة قراءتها».


بتاريخ : 19/10/2020

أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

«هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟» مجموعة قصصية جديدة   «هَل أنا ابْنُكَ يا أبي؟»هي المجموعة القصصية الثالثة لمحمد برادة، بعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *