جزر القمر تجعل من غانا أبرز ضحايا دور المجموعات

عندما دخلت غانا إلى النسخة الثالثة والثلاثين لكأس الأمم الإفريقية، كانت كالعادة من أبرز المنتخبات المرشحة للفوز باللقب نظرا لتاريخها في القارة السمراء ونوعية لاعبيها، لكن الصدمة كانت هائلة، مساء أول أمس الثلاثاء، حين قضت الوافدة الجديدة جزر القمر على آمالها وأقصتها من دور المجموعات بصعقها 3 – 2.
فقد جاءت المفاجأة من ملعب «رومديه أدجيا» في غاروا، حيث استفاد منتخب جزر القمر من النقص العددي في صفوف نظيره الغاني، المتوج بلقب البطولة أربع مرات، آخرها في 1982، لكي يقضي نهائيا على آمال منافسه حتى في المنافسة على إحدى البطاقات الأربعة لأفضل منتخبات في المركز الثالث، بعدما تجمد رصيده عند نقطة.
وبدأ المنتخب الغاني اللقاء ضد جزر القمر بأسوأ طريقة بعد تخلفه منذ الدقيقة الرابعة بهدف سجله ألفاردو بن، مانحا بلاده أول أهدافها في النهائيات.
وتعقدت مهمة الغانيين بعدما اضطروا الى إكمال اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 25 بعد طرد أندريه أيو، الذي تلقى في بادئ الأمر بطاقة صفراء إثر خطأ على الحارس سليم بن بوانا، لكن الحكم عدل قراره ورفع الحمراء بعد الاحتكام الى «في أيه آر».
وأدى هذا الخطأ إلى حرمان الحارس من مواصلة اللقاء، فتم استبداله.
واكتملت المفاجأة المدوية في الشوط الثاني، حين أضافت جزر القمر الهدف الثاني عبر أحمد موغني (61)، لكن ريتشموند بواكيه أعاد الأمل لبلاده بتقليصه الفارق (64) ثم أدرك ألكسندر دجيكو التعادل (77)، قبل أن يضرب موغني مجددا بخطفه هدف الفوز في الدقيقة 85، مدخلا منتخب بلاده في حسابات التأهل بين أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث، حيث أصبح رصيد جزر القمر، 3 نقاط في جدول ترتيب المجموعة الثالثة، متقدما عن المنتخب الغاني متذيل الترتيب بنقطة، وخلف المنتخب المغربي، صاحب الريادة بسبع نقاط، والغابون صاحب الوصافة بخمس نقاط.


بتاريخ : 20/01/2022