جمهورية التشيك تعرب عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي وتعتبره «أساسا جيدا» لحل النزاع المفتعل

اعتبرت جمهورية التشيك « مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 مجهودا جادا وذا مصداقية من جانب المملكة المغربية، وأساسا جيدا لحل متوافق بشأنه بين الأطراف «.
وقد تم التعبير عن هذا الموقف في الإعلان المشترك الذي وقعه، يوم الخميس، ببراغ، كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية التشيكي، يان ليبافسكي.
وأكد الطرفان دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، ولجهوده الرامية إلى الدفع بالمسلسل السياسي على أساس القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وفي هذا الإعلان المشترك، جدد بوريطة، الذي يقوم بزيارة رسمية لجمهورية التشيك، ويان ليبافسكي التأكيد على دعمهما لبعثة «المينورسو».
وكان وزير الشؤون الخارجية لجمهورية التشيك، يان ليبافسكي، استقبل الخميس، ناصر بوريطة، بالعاصمة براغ.
ووقع الوزيران، بهذه المناسبة، على إعلان مشترك يؤكد أهمية تعميق العلاقات التاريخية بين المملكة المغربية وجمهورية التشيك.
وأعربا، في هذا الصدد، عن إرادتهما المشتركة في «مواصلة تعزيز الشراكة الممتازة القائمة بين البلدين»، وأبرزا عزمهما الأكيد على مواصلة الحوار وتوطيد التعاون في كافة المجالات.
ورحبا، كذلك، بزيادة حجم المبادلات التجارية بين البلدين، وكذا الاستثمارات التي أنجزتها الشركات التشيكية في المملكة المغربية خلال السنوات الأخيرة.
واتفق بوريطة وليبافسكي على مواصلة النهوض بتبادل الزيارات، بما في ذلك البعثات الاقتصادية، وتعميق التعاون الاقتصادي.
وفي الإعلان المشترك، أشادت جمهورية التشيك، بـ»الإصلاحات التي قامت بها المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس «، وبالجهود المبذولة من قبل المملكة لتحقيق التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، خاصة من خلال النموذج التنموي الجديد.
كما جدد البلدان التأكيد على « دعمهما والتزامهما بتوطيد الشراكة الاستراتيجية « بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وأقرا بأهمية التعاون بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لمواجهة التحديات العالمية والإقليمية الراهنة بشكل مشترك، خاصة في ما يتعلق بالأمن والاستقرار والهجرة والتنمية الاجتماعية-الاقتصادية والبشرية«.
وبخصوص الموقف الذي عبرت عنه جمهورية التشيك، بتأييدها لمخطط الحكم الذاتي، أكد ناصر بوريطة أن 14 بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي يدعمون ويثمنون مخطط الحكم الذاتي وذلك بفضل الجهود التي ما فتئ يبذلها جلالة الملك محمد السادس.
وأبرز بوريطة، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التشيكي يان ليبافسكي، أن المملكة المغربية تثمن عاليا موقف جمهورية التشيك من قضية الصحراء المغربية، وأوضح أن هذا الدعم يندرج ضمن توجه دولي لجعل مبادرة الحكم الذاتي أساسا لتسوية الخلاف حول الصحراء المغربية.


بتاريخ : 28/10/2023