دعم متزايد لمغربية الصحراء وحضور وازن بالمنظمات الدولية

2022 : سنة تعزيز المكتسبات على الصعيد الخارجي

 

إسبانيا تعلن مساندتها للحكم الذاتي

In this handout photograph taken and released by La Moncloa (Spanish Prime Minister’s office) on April 7, 2022, Spain’s Prime Minister Pedro Sanchez (L) is welcomed by Morocco’s King Mohammed VI before a meeting as part of his official visit in Morocco, at the Royal Palace in Rabat. – The meeting comes as the two nations moved to normalise ties after drawing a line under a bitter spat in mid-March, when Madrid changed its position on Western Sahara, a disputed territory claimed by Rabat. (Photo by Borja Puig de la BELLACASA / LA MONCLOA / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE – MANDATORY CREDIT “AFP PHOTO / BORJA PUIG DE LA BELLACASA / LA MONCLOA” – NO MARKETING – NO ADVERTISING CAMPAIGNS – DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

في 14 مارس أعلنت إسبانيا مساندتها للحكم الذاتي بالأقاليم الصحراوية، مؤكدة التزامها الواضح بضمان «السيادة والوحدة الترابية» للمغرب .
ففي رسالة وجهها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى جلالة الملك محمد السادس، أكد بأن إسبانيا تعتبر « مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف». مضيفا في رسالته إلى جلالة الملك «أود أن أؤكد لكم أن إسبانيا ستحترم على الدوام التزاماتها وكلمتها»، و مؤكدا ضمان «سيادة المغرب ووحدته الترابية»، في إطار «المرحلة الجديدة» التي تم تدشينها بين البلدين.
وعلى إثر هذا الموقف الواضح والصريح، دشن البلدان مرحلة جديدة في علاقاتهما الثنائية، حيث استقبل جلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس 7 أبريل 2022 بالقصر الملكي بالرباط، رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، الذي قدم إلى المغرب بدعوة ملكية.
وخلال هذه الزيارة، تم وضع خارطة طريق من 16 نقطة للمرحلة الجديدة في العلاقات بين المغرب وإسبانيا

 

مجلس الأمن يكرس بشكل لا رجعة فيه سمو ومصداقية وجدية المبادرة المغربية للحكم الذاتي

نهاية أكتوبر الماضي، وفي قراره رقم 2654 ، كرس مجلس الأمن بشكل لا رجعة فيه سمو ومصداقية وجدية المبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها الحل الوحيد والأوحد لهذا النزاع الإقليمي، في إطار السيادة والوحدة الترابية للمملكة.
هذا الموقف الواضح تعزز أيضا، طيلة شهري أكتوبر ونونبر، من قبل العديد من الدول والمجموعات الإقليمية ومقدمي الملتمسات الذين تعاقبوا على منصة اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، للتعبير عن دعمهم للعملية السياسية الأممية وإبراز الجهود الصادقة والجدية للمغرب، والتي يجسدها مخطط الحكم الذاتي.

 

تواصل افتتاح القنصليات العامة بالأقاليم الجنوبية

في 2022 تواصل الدعم الدولي للوحدة الترابية للمغرب، وذلك أيضا عبر افتتاح عدد من التمثيليات الدبلوماسية بالأقاليم الجنوبية، آخرها افتتاح القنصلية العامة لجمهورية غواتيمالا بالداخلة يوم فاتح دجنبر، ليكون العدد الإجمالي للقنصليات العامة المتواجدة بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية قد وصل إلى 28 قنصلية : 16 بالداخلة و12 بالعيون.

 

دول الخليج تجدد دعمها الثابت لمغربية الصحراء

في 9 دجنبر، أكد المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في ختام أعمال دورته الـ43 بالرياض، على مواقفه وقراراته الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء والحفاظ على أمن واستقرار المملكة المغربية ووحدة أراضيها، مشيداً بقرار مجلس الأمن 2654 الصادر بتاريخ 27 أكتوبر 2022، بشأن الصحراء المغربية.
كما شدد المجلس الأعلى على أهمية الشراكة الإستراتيجية الخاصة بين مجلس التعاون والمملكة المغربية، وعلى تنفيذ خطة العمل المشترك.

 

انتخاب المغرب لولاية ثانية في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي

تميزت سنة 2022، بانتخاب المغرب في فبراير الماضي، بأكثر من ثلثي الأصوات، لولاية مدتها ثلاث سنوات في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، مؤكدة بذلك ريادة المملكة على مستوى القارة الإفريقية.
ودشن المغرب ولايته الثانية في مجلس السلم والأمن في فاتح أبريل الماضي بانخراط قوي في مشاريع إصلاح هذه الهيئة التقريرية للاتحاد الإفريقي مع العمل على إعطاء دينامية جديدة لعمل المجلس، كآلية للإنذار المبكر والدبلوماسية الوقائية وتسوية الأزمات في القارة.
وفي أكتوبر الماضي، ترأس المغرب مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، حيث تميزت الرئاسة المغربية للمجلس بعقد عدة اجتماعات تتعلق بمواضيع راهنة ذات أهمية جوهرية للقارة الإفريقية.
كما احتضن المغرب، ندوة سياسية في طنجة ، من 25 إلى27 أكتوبر 2022، بشأن «تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية ، آفاق تكامل إقليمي» ، وذلك بشراكة مع إدارة الشؤون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي.

 

نجاحات انتخابية مميزة للمغرب في المنظمات الدولية

تميزت سنة 2022 بتواصل دينامية حضور المملكة المغربية داخل المنظمات الدولية، كما يجسد ذلك مستوى الأداء المتميز لترشيحات المغرب وعدد الولايات الجديدة التي يحصل عليها.
وهكذا، تكلل 51 ترشيحا مغربيا بالنجاح في غضون 2022، مقابل 43 ترشيحا سنة 2021، بزيادة قدرها 20 في المائة، مما يعكس استدامة الدينامية التي أطلقتها المملكة لتعزيز حضورها داخل المنظمات الدولية.
وتعكس هذه النجاحات الانتخابية البارزة، مرة أخرى، وجاهة استراتيجية الدبلوماسية المغربية، التي تنفذ وفق التوجيهات الملكية السامية من أجل تعزيز حضور المغرب في المنظمات الدولية والإقليمية وترسيخ مكانته كعضو فاعل ومسؤول في المجتمع الدولي.

 

الأمن المغربي سهر على المونديال‫..‬

وقع المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي اتفاقية مع المسؤولين في دولة قطر من أجل السهر علي حسن تنظيم هذا الموعد الدولي¡ وهكذا عملت المديرية العامة للأمن الوطني على توفير تجربة ميدانية ونظرية لأطر أمنية من دولة قطر، بمناسبة استضافة هذا البلد الشقيق لمنافسات كأس العالم لكرة القدم، شملت استضافة وفود أمنية وممثلين عن هيئة تنظيم المونديال، بغرض اطلاعهم على آليات التعامل مع الأحداث الكبرى والترتيبات الأمنية والمواكبة الشرطية لتدفقات الجماهير في العديد من الاستحقاقات الرياضية القارية التي نظمتها المملكة المغربية.
كما شمل برنامج التعاون الثنائي تكوين أطر أمنية قطرية حول المخاطر السيبرانية المرتبطة بالأحداث الرياضية الكبرى، فضلا عن إيفاد فريق أمني للمشاركة في أشغال مركز قيادة العمليات المشرف على تأمين كأس العالم.

 

احتضان المغرب اجتماعا للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش” الإرهابي

احتضن المغرب الأربعاء11 ماي اجتماعا للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش” الإرهابي، بدعوة من وزيري الخارجية المغربي ناصر بوريطة، والأمريكي أنتوني بلينكن.
و الحدث الدولي، الذي انعقد في مدينة مراكش، حضره ممثلون عن أكثر من 80 دولة ومنظمة دولية، وبحثوا سبل مواجهة التهديدات التي تطرحها إعادة تموقع التنظيم بالقارة السمراء”.
وأتاح الاجتماع الفرصة لتسليط الضوء على التحديات الأمنية التي تواجهها القارة، خاصة في ظل التوترات والنزاعات العرقية التي تشهدها بعض مناطقها، وخاصة منطقة الساحل، وهو ما يمكن استغلاله من قبل تنظيم داعش لجعل هذه المناطق منطلقا جديدا للعمليات الإرهابية ونشر الفكر المتطرف‫..‬
وشكل مناسبة لبحث سبل العمل المشترك لمواجهة هذه الأخطار الإرهابية بشتى أشكالها، وكذلك تعزيز الاستراتيجيات والقدرات الأمنية لبلدان القارة، من أجل إضعاف قدرات تنظيم داعش ودحره

 

الحموشي عضوا في المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالسعودية

تتويجا للشراكات الوطنية والدولية في مجال التكوين، تم اختيار المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني لعضوية المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالمملكة العربية السعودية، والتي تعتبر بمثابة الذراع العلمي والأكاديمي لمجلس وزراء الداخلية العرب، وهي العضوية التي تعتبر مدخلا لاستفادة موظفات وموظفي الأمن الوطني من برامج الدراسات العليا وبرامج التكوين الأكاديمي في مختلف الدراسات الشرطية التي يوفرها هذا الصرح الأكاديمي العربي، والمشاركة في الندوات واللقاءات الدولية التي تنظمها الجامعة بشراكة مع باقي منظمات المجتمع الدولي الشرطي، فضلا عن نقل وتقاسم التجربة المغربية في المجال الأمني مع الأطر الأمنية العربية التي تتابع دراساتها العليا في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.


بتاريخ : 31/12/2022