رحيل الفنان حسن باطما

لبى نداء ربه مساء الاثنين الماضي الفنان والمغني حسن باطما، ليترك رحيله حزنا كبيرا في الحي المحمدي، حيث نشأت وبرزت عائلة بطمة الفنية.
الفنان الراحل حسن باطما عرف منذ صغره، كسائر عائلته الفنية المعروفة، بولعه الكبير بالغناء و الطرب والعزف على الآلات المتعددة، وخاصة، الألات التي تطبع الفن «الغيواني» ، الذي برز وانتشر الفنان الكبير الراحل العربي باطما رفقة مجموعة ناس الغيوان بمعية بوجميع، الطاهيري، عمر السيد وباكو..
وعلى منوالهم أسس الفقيد حسن باطما مجموعة بطمة ولرفاك الغنائية سنة 1976، حيث وقعت مسيرتهم على إنجاز أكثر من 13 ألبوما غنائيا من بينها أول ألبوم له صدر للمجموعة مكونا من ست أغاني وهي «واحبي واحبي»، «فلسطين»، «حمادة»، «حرقت لوشام»، «الغابة»، «العوامة»..، بالإضافة إلى الألبوم أخر تحت عنوان « الشمتة « يضم أغاني «حريش»، «أخويا»، و«الحلاجية»، التي مزجت بين تشكيلات موسيقية تراثية تجمع بين العيساوي والكناوي و الملحون..
بعد ذلك، عمل الراحل، الذي تميز بخامة صوت أصيلة، كالتي ميزت شقيقه الراح ل العربي باطما، على تأسيس مجموعة «لوشام» في بداية الثمانينيات من القرن الماضي وقد تشكلت أنذاك من الإخوة حميد ورشيد باطما ومحمد طلبة، رفيق حسن بطمة سابقا في مجموعة «لصياح».


بتاريخ : 08/10/2020

أخبار مرتبطة

  بالنسبة لقارئ غير دروب بالمسافات التي قطعها الشعر المغربي الحديث، فإنّه سيتجشم بعض العناء في تلقّي متن القصائد الّتي

« القصة القصيرة الجيدة تنتزعني من نفسي ثم تعيدني إليها بصعوبة ، لأن مقياسي قد تغير ، ولم أعد مرتاحا

أكد على أن تعامل الحكومة مع القطاع ومهنييه يساهم في اتساع دائرة الغموض والقلق   أكد ائتلاف يضم عشر جمعيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *