لامس مشاكل الهوية عند أبناء المهاجرين بفرنسا : كتاب «cité gagarine» للمخرج الشاب عدنان طراغا

صدر مؤخرا للكاتب والمخرج المغربي الشاب، عدنان طراغا، المقيم والمزداد بفرنسا، كتاب، يعد الأول له، بعنوان «لاسيتي غاغارين بإفري سور سين».
يتحدث الكتاب حسب المقدمة التعريفية التي يسوق بها، عن حي»لاسيتي غاغارين «، المكان الذي تم بناؤه سنة 1960 وتدشينه من طرف يوري غاغارين، أول رائد فضاء سوفياتي عرفه التاريخ الإنساني.
أصبحت لاسيتي غاغارين حاليا سفينة شبحا، إذ قررت السلطات حذفها من خلال قطع جزء منها لفائدة حي إيكولوجي وعلى حساب مجموعة من المعلمات الأثرية التي تحمل معها ذكريات أبناء الحي ومغامراتهم الطفولية وربما قصة حياة بكاملها. ولأن عدنان طراغا، مخرج وابن المنطقة حيث عاش 28 سنة من حياته بهذا الحي وترعرع به، بحث في أسراره ورجالاته بعدما وصل إلى سن يستطيع أثناءه فهم الأشياء، و أعطى الكلمة لأولئك الذين لا تسمع أصواتهم. امتزجت إذن كلماتهم بكلماته من خلال هذا المؤلف وتقاطعت ذكرياته مع ذكرياتهم، ومع جزء من التاريخ.
حول الكتاب وحول بعض من دواعيه، التقت جريدة «الاتحاد الإشتراكي» بالمؤلف عدنان طراغا في إحدى زياراته الأخيرة للمغرب، حيث صرح:
«أحب أن أوضح بأنني لم أكتب هذا المؤلف لأعبر عن مغربيتي، بل أكثر لأتحدث عن قصة عائلة متكونة من أب وأم مغربيين قدما من المغرب إلى فرنسا في سنوات السبعينيات وتحديدا من مدينة الدار البيضاء، ثم أنجبا ولدين هما أخي وأنا وبالتالي فهذا الكتاب هو أيضا قصة حول الهجرة وكيف هي مشاعر أبناء المهاجرين المغاربة (ولو أنني أحبذ تسمية أبناء أجانب فرنسا)، وهل يعتبرون أنفسهم فرنسيين أم مغاربة؟ « واستطرد طراغا قائلا: «في البداية كنا نحس، أخي التوأم وأنا، بأننا مغاربة فقط، من فرط النظرة التي كان ينظر لنا بها الفرنسيون، فهؤلاء كانوا يروننا كمغاربة وكعرب ليس إلا، لكن مع الوقت ومع النضج بدأنا نشعر بأننا فرنسيون بقدر ما نحن مغربيان .الآن لدي بطاقة تعريف مغربية وأخرى فرنسية، وهذا المؤلف يلقي الضوء على هاته التجربة الوجدانية ويتحدث بشكل عام عن هوية أبناء المهاجرين التي تعتبرمتعددة الوجوه. ومن جهة أخرى، يتطرق الكتاب لظاهرة سكان الضواحي التي يشاع أنها أحياء شعبية فضلا عن كون منطقة إفري سور سين معروفة بأنها حي شيوعي: أن يترعرع الشخص به ليس كما لو نشأ وشب في حي «شاتلي» مثلا المتواجد وسط باريس».
يتواجد المؤلف منذ مدة بالمكتبات الفرنسية وحاليا في بعض مكتبات الدار البيضاء، ويمكن أيضا انتقاؤه من خلال الأنترنيت. يتكون مما يقارب 200 صفحة، استهله صاحبه بإهداء للذين ترعرع رفقتهم وقبل كل شيء لعائلته، منهم والدته زينب وأبوه الحسين، المقاوم السابق في صفوف جيش التحرير المغربي الذي فرضت عليه الظروف مغادرة المغرب لأسباب سياسية.
يستهدف الكتاب إعطاء صورة مغايرة لهاته الساكنة المغاربية التي استقرت بفرنسا لأنها غالبا ما وسمت بنظرة سلبية، وأن يعكس حياة أناس نجحوا في حياتهم العملية ويفتخرون بأصولهم دون أن يتنكروا لهويتهم كفرنسيين، ويبين أنه من الممكن النجاح في حمل الهويتين.
والجميل في هذا الإصدار الجديد والأول لعدنان طراغا، حسب تعبيره، أنه يتضمن كما هائلا من الصور لعائلته من المغرب، واختار مرافقة الصور للكتاب، لأنه أصلا قادم من عالم الصور بصفته مخرجا، فالصور تعد نقطة الوصل ما بين الكتابة والتصوير. وبهذا الصدد فقد أعد عدنان طراغا فيلما وثائقيا يتطرق لنفس الموضوع ولكنه لن يرى النور إلا لاحقا.
وللإشارة فالكاتب من مواليد سنة 1975 درس العلوم الاقتصادية كما أنه كتب وأخرج الفيلم القصير «كويرونس زيرو» سنة 2004 ، إضافة إلى أنه قام بعمليات المونتاج وأشرف على تنشيط ورشات الكتابة، كتابة السيناريوهات. سنة 2009 خلق بمعية أخيه والمخرج الفرنسي العالمي «لوك بيسون» شركة للإنتاج بعد ذلك اهتم بكتابة سيناريوهات الأفلام الطويلة وأخرج فيلمه الطويل الأول «600 أورو».


الكاتب :  سهام القرشاوي 

  

بتاريخ : 13/02/2021