لطيفة أخرباش بالجمع العام لشبكة هيئات التقنين المتوسطية: «أزمة كوفيد 19 تذكر بالنفع الاجتماعي الهام للإعلام»

أكدت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، أن الأزمة الوبائية الناجمة عن كوفيد 19 ذكرت بالنفع الاجتماعي الهام للإعلام، و ذلك خلال مشاركتها يوم الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 بالجمع العام الواحد والعشرين لشبكة هيئات التقنين المتوسطية المنظم حضوريا وعن بعد من طرف وكالة وسائل الإعلام الالكترونية بكرواتيا بصفتها الرئيس الحالي للشبكة.
كما أوضحت في تقديمها لبعض تأثيرات الأزمة الوبائية على الممارسات الصحافية والعرض المضاميني لمتعهدي الإذاعات والقنوات التلفزية، «أن وسائل الإعلام السمعية البصرية خصوصا الخاضعة للتقنين، اضطلعت بمهمتها في الإخبار بيقظة متجددة فيما يتعلق بالموثوقية و القرب. كما أبانت من ناحية أخرى عن نوع من الإبداع منبثق من العوائق المطروحة و من لياقة رقمية غير مسبوقة».
خلال مداخلتها في الجلسة المخصصة لموضوع تأثير أزمة كوفيد 19 على الإعلام، أبرزت أخرباش، أيضا، أن هذه الأزمة العالمية كشفت الانتشار الواسع للأخبار الزائفة، والأخبار التضليلية ونظريات المؤامرة في المضامين المتداولة على الأنترنيت: «الممارسات الإعلامية التي أنتجها الجمهور خلال أزمة كوفيد 19 أثارت الانتباه العام إلى قضية الارتياب تجاه وسائل الإعلام الجديدة و إلى الإسهام البديل لوسائل الإعلام الكلاسيكية في مجال دقة و موثوقية الخبر».
واعتبارا لكون دروس الأزمة عديدة خصوصا فيما يتعلق بمتطلب ملاءمة عروض وسائل الإعلام مع العادات الاستهلاكية الجديدة للمضامين الناجمة عن السياق الوبائي، اعتبرت لطيفة أخرباش أن « تطور و صمود الإذاعات و القنوات التلفزية الكلاسيكية لا يمكن أن يتأتى إلا من خلال مجهود مزدوج: تسريع انتقالها الرقمي و تقوية و تجديد علاقتها مع جمهورها لا سيما جمهورها الناشئ «.
وقد شكلت أشغال الجمع العام لشبكة هيئات التقنين المتوسطية مناسبة، أيضا، لتعميق تفكير هيئات التقنين الأعضاء بخصوص قضية المعالجة الإعلامية للهجرة و العنصرية، حيث قدمت لطيفة التايه، مديرة مديرية الدراسات والتنمية بالهيأة العليا تجربة المؤسسة في مجال اليقظة، التحسيس و التعزيز بخصوص معالجة إعلامية مبنية على القيم الديموقراطية وملتزمة بمبادئ الحقوق الإنسانية.
شارك في هذا الجمع العام إلى جانب الهيئات الأعضاء بالشبكة المتوسطية، ممثلو كل من اللجنة الأوربية ومجموعة هيئات تقنين الإعلام السمعي البصري الأوربية والاتحاد الأوربي للإذاعة والتلفزيون.
تعد الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري عضوا بالشبكة المتوسطية لهيئات التقنين منذ سنة 2005 وتتولى كتابتها التنفيذية بتعاون مع المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري الفرنسي.


الكاتب : مراسلة خاصة

  

بتاريخ : 15/10/2021

أخبار مرتبطة

  يُعد الفنان التشكيلي المغربي محمد عشاتي، أحد الوجوه الفنية الذي أسس مساره الفني الفريد في المجال التشكيلي بالمغرب، فقد

  يستمر المهرجان الدولي للسينما المستقلة في مساره بخطى تابثة و مطمئنة، حيث شهد المركب الثقافي محمد زفزاف بالدارالبيضاء، ليلة

في الذكرى 22 لرحيل صاحب العديد من الأغاني الخالدة   حلت يوم الأربعاء 24أبريل 2024 الذكرى 22 لرحيل الفنان والمطرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *