«مسالك البصري» جديد الكاتب والناقد بنيونس عميروش : حين تتراجع المرجعيات أمام سطوة الصور

يصدر قريبًا عن دار خطوط وظلال، كتاب «مسالك البصري: مرجعيات ورهانات الفن المعاصر» للكاتب بنيونس عميروش.
في مقدمة الدراسة كتب الأستاذ موليم العروسي:
«بنيونس عميروش فنان تشكيلي اختار أن يفكر الفن بما هو كذلك. كونه يفكر الفن انطلاقا من المشغل وليس انطلاقا من نظريات مجردة ، فإن كتابته تستبد ببصرك للوهلة الأولى عندما تلج نصوصه. لا تترك لك الفرصة للعودة لمفكر ما أو لفكر معين، يعني أن المرجعيات النظرية لبنيونس عميروش تتراجع أمام سطوة الصور. يفتح لك أولا باب العمل الفني وعندها تحس الفكر يأتي مواربا. لذا أحسه يكتب عن الفن بدون عقد، تلك التي نجدها عند الذين يعمدون إلى تحويل المتن البصري إلى متن أدبي قبل الكتابة عنه. يعني أن بنيونس عميروش لا يضع المفهوم قبل العمل الفني، بل كأنه يترك للمفهوم فرصة التعرف على نفسه في الصورة.


أخبار مرتبطة

  قد تحمل الحرب الإسرائيلية الجارية علnى قطاع غزة  المفكر المغربي المعروف عبدالله العروي على التفكير في كتابة الجزء الخامس

تعني الكتابة في ما تعنيه، أن تتواجد في مكان آخر بينما أنت قابعٌ في مكان مّحدد المعالم، أي أن تكون

يرتقب أن تستقبل مؤسسة»أرشيف المغرب» معرضا خاصا بمسار عبد الواحد الراضي، القيادي الراحل في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وقبله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *