مصر تنجو من كمين موزمبيق وسقوط صادم لغانا

استهلت مصر حملتها نحو لقب ثامن بتعادل مخيب وصادم أمام موزامبيق المجتهدة 2 – 2، مساء الأحد، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في كأس أمم إفريقيا لكرة القدم.
ولم تكن حال غانا، الفائزة باللقب أربع مرات، أفضل من مصر على الإطلاق إذ منيت في المجموعة ذاتها بهزيمة صادمة أمام الرأس الأخضر 1 – 2 بعد تلقيها هدفا في الوقت بدل الضائع.
كما أن نيجيريا، الفائزة باللقب ثلاث مرات، تعثرت بدورها وسقطت في فخ التعادل 1 – 1 أمام غينيا الاستوائية، المشاركة للمرة الرابعة في «العرس الإفريقي»، لحساب المجموعة الأولى.
فعلى ملعب فيليكس أوفويت – بوانيي في أبيدجان، قلب المنتخب الملقب «أفاعي المامبا» تأخره بهدف مبكر في الشوط الأول لتفوق بهدفين في غضون ثلاث دقائق في مطلع الشوط الثاني، قبل أن يعادل صلاح في اللحظات الأخيرة.
وبدأت مصر اللقاء بقوة فسجلت سريعا عبر مصطفى محمد، الذي تابع عرضية أرسلها ظهير بيراميدز محمد حمدي وأخطأها صلاح ليسددها بقوة في الزاوية الأرضية اليسرى للحارس إرنان سيلواني (2).
لكن الحرارة ونسبة الرطوبة المرتفعة في أبيدجان أثرت على لاعبي مصر، الذين فقدوا حيويتهم حتى قبل انتهاء الشوط الأول.
وخلال ثلاث دقائق فقط، سجلت موزامبيق هدفين وسط ذهول لاعبي مصر.
وألقى المدرب البرتغالي لمصر روي فيتوريا في المؤتمر الصحافي باللوم على «فقدان التركيز».
وكانت مصر على بعد دقائق من خسارة مفاجئة أمام موزامبيق، التي كادت تحقق فوزها الأول في النهائيات (3 تعادلات في 13 مباراة).
لكن صلاح، الذي لم يظهر كثيرا خلال اللقاء، جنب بلاده الخسارة في اللحظات الأخيرة (90 + 7). وأضاع صلاح بغرابة كرة من داخل منطقة الجزاء في الشوط الثاني.
وبعد العودة لتقنية حكم الفيديو المساعد (في أيه آر)، منح الحكم ضربة جزاء لمصر، بعد عرقلة مصطفى محمد في لعبة مشتركة داخل منطقة الجزاء، انبرى لها صلاح، مسددا بقوة على يمين الحارس سيلواني، حيث ارتطمت كرته بالقائم الأيمن ودخلت الشباك.
ونال لاعبو موزمبيق احترام وتصفيق الجمهور المحلي، الذي هتف باسم بلادهم طويلا قبل نهاية المباراة بدقائق وبعدها.
وفي المجموعة ذاتها، حققت الرأس الأخضر فوزا مستحقا ومفاجئا على غانا 2 – 1.
سجل جاميرو مونتيرو (17) وغاري رودريغيش (90+1) للرأس الأخضر وألكسندر دجيكو لغانا (56)، في مباراة شهدت ندية كبيرة بين الفريقين منذ الدقيقة الأولى رغم الفارق التقني والتاريخي الشاسع بينهما.
وتخوض الرأس الأخضر البطولة للمرة الرابعة بعد (2013 – 2015 – 2021)، فيما فازت غانا بالبطولة أربع مرات، آخرها في 1982.
واعتبر المدرب الإيرلندي كريس هيوتون الهزيمة «محبطة للغاية».
وقال في المؤتمر الصحافي «أعرف واللاعبون يعرفون كيف يرى الجمهور هذه المباراة والبطولة والتوقعات».
وتابع «ليس لدينا خيار سوى الحصول على نتيجة جيدة أمام مصر» الخميس المقبل.
وطاف لاعبو الرأس الأخضر للاحتفال مع جماهيريهم التي احتفلت طويلا بهدف الفوز القاتل.
وشهدت المباراة مشاركة المهاجم وقائد «النجوم السوداء» أندريه أيو، الذي بات ثالث لاعب يشارك في ثماني نسخ من البطولة، متساويا مع الكاميروني ريغوبير سونغ والمصري أحمد حسن.
وبذلك الفوز، يتصدر منتخب الرأس الأخضر، الملقب «القروش الزرقاء»، المجموعة برصيد ثلاث نقاط وبفارق نقطتين أمام مصر وموزمبيق اللتين تعادلتا الأحد 2 – 2.
وفي الجولة الثانية، تلعب مصر مع غانا في 18 يناير الجاري، وموزمبيق مع الرأس الأخضر في 19 منه.
ودشنت نيجيريا حملتها بتعادل مخيب مع غينيا الاستوائية 1 – 1 على ملعب الحسن كواتارا في أبيدجان، وذلك في المجموعة الأولى التي افتتحتها المضيفة بفوز على غينيا بيساو بهدفين السبت.
وسجل إيبان سالفادور لغينيا الاستوائية (36) وعادل أفضل لاعب في إفريقيا 2023 فيكتور أوسيمهن لنيجيريا (38).
وبدا واضحا بأن نيجيريا تفتقد إلى البدائل الهجومية، علما بأنها عانت من سلسلة موجعة من الإصابات شملت فيكتور بونيفايس وصادق عمر وويلفريد نديدي، الذين غابوا عن تشكيلة النهائيات.
وفي الجولة الثانية المقررة في 18 يناير الجاري، تصطدم كوت ديفوار مع نيجيريا في قمة المجموعة، وتلعب غينيا الاستوائية مع غينيا بيساو.


بتاريخ : 16/01/2024