مصطفى الحسناوي ينغمس في «أيام متوحشة»

تعزز المشهد الثقافي والأدبي المغربي ، بصدور رواية جديدة للكاتب مصطفى الحسناوي تحت عنوان «أيام متوحشة» عن دار فالية للطباعة والنشر والتوزيع ببني ملا، دجنبر الماضي.
تتناول الرواية في حبكة فنية فريدة ومعمار أدبي مشيد بصنعة روائية متينة، صراعات الذات مع الآخر ومع العالم ومع الذات، في المنطقة الرمادية للحياة وللعواطف والعلاقات، وفي هذا التناول تتبدى العزلة كاختيار والعلاقة مع المكان والموجودات التي لا تخلو من تأويلات فلسفية وتساؤلات وجودية.
تغوص الرواية في مغرب سنوات الرصاص وزمن الرفاق، وأوج إشعاع تيار الماركسية اللينينة في المغرب والحركات اليسارية والمعاناة تحت أقبية وداخل السجون من أجل مغرب حر، ومواطن يتمتع بخيرات بلاده وصولا إلى زمن المد الإسلاموي بشقيه السياسي والمتطرف، وتراجع النخب ودور الاحزاب والثقافة عن المساهمة في صناعة الإنسان.
يعتبر مصطفى الحسناوي، من الكتاب الأكثر غزارة في الانتاج الأدبي، حيث توزعت أعماله ما بين الترجمة والروايات والقصة والنقد والدراسات الأدبية.
من أعمال الكاتب مصطفى الحسناوي نذكر: «مقبرة الفيلة» وهي رواية صدرت سنة 2013 عن منشورات اتحاد كتاب المغرب،  ورواية «في الطريق» التي صدرت سنة 2017 عن مؤسسة الرحاب الحديثة في بيروت، ورواية «دليل الحائرين»، «ليل الكتابة» و «الأبدية ويوم آخر «، «سياسة فوكو: السلطة، المعرفة الهيمنة»، «سبينوزا فلسفة الحرية»، «الحياة والسلطة».


بتاريخ : 10/02/2023