من داخل محكمة إنزكَان..اعتقال نصاب انتحل صفة جمركي وتدخل لدى النيابة العامة للإفراج عن أحد معارفه

أمرت النيابة العامة لدى ابتدائية إنزكَان، يوم السبت 2 شتنبر2023، باعتقال نصاب خطير انتحل صفة جمركي بعد أن قدم نفسه بهذه الصفة لدى النيابة العامة بهدف التدخل للإفراج عن شخص معتقل يوجد حاليا تحت تدبير الحراسة النظرية من قبل الدرك الملكي ببيوكرى من أجل تهمة تقطير ماء الحياة وتصنيعه وترويجه.
وكان المتهم بالنصب والاحتيال قد صرح لأحد نواب الوكيل بكونه يشتغل موظفا لدى إدارة الجمارك وأنه جاء يسأل عن مآل المحضر عدد 746، المنجز من قبل المركز القضائي للدرك الملكي ببيوكرى، والذي قدم بموجبه صديقه المسمى(ر،م)تحت تدابير الحراسة النظرية من أجل تهمة تقطير مسكر ماء الحياة وإنشاء مصنع لتلك الغاية.
وأوضحت ذات المصادر، أن النصاب قدم إلى المحكمة لمعرفة ما إذا كان المتهم سيتم إطلاق سراحه هذا اليوم أم لا، وأنه جاء للتفاهم مع النيابة العامة للإفراج عن صديقه بأية طريقة، ونظرا للشكوك التي حامت حوله، طلبت منه النيابة في البداية الإدلاء ببطاقة مهنة الجمركي ولما ادعى أنه لا يحملها، طالبته ببطاقته الوطنية.
وكانت المفاجأة حين ربط وكيل الملك الاتصال بمصلحة الشرطة القضائية لتنقيط المعني بالأمر على مستوى النظام الآلي، وبعد التنقيط فضحت البطاقة الوطنية حقيقته وبينت أن مهنته فلاح وليس جمركيا، وعلى إثر ذلك تم ربط الاتصال مجددا بالشرطة القضائية بإنزكان قصد الانتقال لهذه النيابة العامة لاستكمال باقي إجراءات البحث مع المتهم الموقوف.
ومن جانبها، أكدت للجريدة مصادر أمنية من سرية بيوكرى، أن الشخص الموقوف قد سبق له أن قدم نفسه للدرك الملكي بأيت عميرة وبيوكرى على أنه موظف بمديرية الجمارك بأكَادير، وكان قد خدع الأمنيين ببذلته الأنيقة وهيئته النظيفة التي أبعدت عنه كل الشكوك وتسترت عن حقيقة مهنته التي هي فلاح وليس جمركيا.
وللتذكير، يأتي اعتقال هذا النصاب في سياق حملة تطهير واسعة سبق أن باشرتها النيابة العامة لمحاربة السماسرة والنصابين بداخل ومحيط محكمة إنزكَان منذ تعيين الدكتور هشام الحسني وكيلا للملك للنيابة العامة بذات المحكمة، حيث أسفرت هذه الحملة عن اعتقال حوالي 16 سمسارا نصابا في حالة تلبس بابتزاز ضحاياهم منذ بداية هذه السنة.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 04/09/2023