مواعيد ثقافية

أربعينية الفقيد محمد ابراهيم بوعلو

تنظم مؤسسة محمد عابد الجابري للفكر والثقافة، وشعبة الفلسفة بكلية الا،داب والعلوم الإنسانية بالرباط وبيت الشعر في المغرب، وزملاء وأصدقاء وطلبة الراحل محمد بوعلو وبمشاركة صفوة من الباحثين، أربعينية الفقيد محمد ابراهيم بوعلو، وذلك يوم الجمعة 19 أبريل في الساعة الرابعة بعد الزوال بمدرج الشريف الإدريسي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.
ويعتبر الراجل بوعلو واحدا من أعلام جيل الستينات والسبعينات والثمانينات في مجال القصة القصيرة والرواية بالمغرب، الذي كان يصدر عن موقف تحرري وتقدمي ثقافيا وإبداعيا، كان يتوازى مع التزامه النضالي سياسيا ضمن الحركة الاتحادية ، والحركة النقابية (نقابة التعليم العالي).

«شاعر ومترجمه» بدار الشعر بمراكش

لحظة شعرية رفيعة تقترحها دار الشعر بمراكش، ليلة الأربعاء 17 أبريل 2024 في الساعة السادسة مساء بمقر الدار الكائن بالمركز الثقافي الداوديات، ضمن فقرة جديدة من برنامج «شاعر ومترجمه». والتي سبق للدار أن افتتحتها سنة 2020 باستضافة الشاعر الكولومبي خورخي توريس ميدينا الى جانب مترجمه المغربي خالد الريسوني، وتواصلت بفقرة ثانية سنة 2023، بمرجعيات كونية انفتحت على الشاعر والكاتب والفنان الأمريكي مارك ليبمان، الى جانب مترجمه المغربي الحبيب الواعي، ومشاركة الشاعرة والروائية الفرنسية لوسيل برنار والكاتب والمترجم يوسف غرنيط.
ليلة «شاعر ومترجمه» في دورتها الثالثة تستضيف شعراء ينتمون الى أربع قارات، الشاعرة سو زهومن نيوزيلندا، ذات الأصول الصينية، والشاعرة تانيا كو هونغ المقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذات الأصول الكورية، والشاعر حسين حبش من ألمانيا والشاعر عبدالرحيم عثمان فخرية من نيجيريا. أمسية شعرية تحتفي بالمشترك الإنساني، في ترسيخ لقيم الشعر، ويسهر الأستاذ محمد المخاريق على قراءة ترجمة قصائد الشعراء في ليلة تحيي حفلها الفني دار آلة العود بمراكش.
وتفتتح، هذه اللحظة الشعرية، بقراءات الشاعرة سو زهو، وهي شاعرة مزدوجة الجنسية الصينية والنيوزيلاندية وهي ناشرة وشاعرة وفنانة تقلدت مناصب هامة في إدارة العديد من الجمعيات والمنتديات الدولية المهتمة بالشعر والثقافة، أصدرت العديد من الكتب: دواوين شعرية وترجمات وكتب تربوية موجهة للطفل، كما تمت ترجمة قصائدها الى أكثر من ثلاثين لغة وحازت على جوائز وطنية ودولية. وتشارك الشاعرة الكورية تانيا كو هونغ، الشاعرة والمترجمة والمرشدة الثقافية خريجة جامعة أنتيوش بلوس أنجليس، وصاحبة العديد من الإصدارات منها «الحرب لاتزال في الداخل»، وشاركت الشاعرة تانيا في العديد من المهرجانات الدولية كما حازت العديد من الجوائز.
وتحتفي فقرة «شاعر ومترجمه» بالشاعر حسين حبش، (من ناحية شيه/ مدينة عفرين/ كردستان، يقيم في ألمانيا)، تُرجمت مختارات من قصائده إلى عدة لغات، منها: الإنكليزية، الألمانية، الإسبانية، الفرنسية، الفارسية، الأوزبكية، الألبانية، الروسية، الرومانية، الإيطالية، الصربية، المقدونية، البلغارية، البولندية، السلوفينية، الليتوانية، الفيتنامية، النيبالية، الهندية، المالايالامية، الكانادا، الطاجيكية، البنغالية، التركية، الأمازيغية، البوسنية، البرتغالية، الهنغارية، الصينية، اليونانية، المندرينية (لغة تايوان)، لغة تسوتسيل (لغة شعوب المايا في المكسيك) والألبانية.
ويحضر العمق الإفريقي في فقرة «شاعر ومترجمه» من خلال مشاركة الشاعر النيجيري عبدالرحيم عثمان فخرية، والذي سبق له التتويج في جامعة لاسو النيجيرية. اختار الشاعر عثمان فخرية القصيدة العمودية، نمطا لكتابته الإبداعية ويسهر على تقديم ترجمة القصائد، من والى، اللغة العربية والانجليزية المترجم الأستاذ محمد المخاريق.

«ربيعيات أصيلة
« من 15 إلى 30 أبريل 2024

يحتضن مرسم قصر الثقافة في أصيلة، التابع لمؤسسة منتدى أصيلة، خلال الفترة الممتدة من الإثنين 15 إلى الثلاثاء 30 أبريل/ 2024 ، محترف «ربيعيات أصيلة» للفنون في دورته السادسة.
يشارك في هذه الدورة التي يشرف عليها الفنان عبد القادر المليحي، 13 فنانا وفنانة من المغرب والبحرين وبريطانيا، وتخصص للصباغة التشكيلية والطباعة الحجرية (الليتوغرافيا).
الفنانون المشاركون هم: الفنانة لبنى الأمين من مملكة البحرين، بالإضافة إلى الفنانين المغاربة نرجس الجباري، سناء السرغيني، سوسن المليحي، سارة أحلالوم، سهيل بنعزوز، مولاي يوسف الكهفعي، مصطفى علمي، محمد عنزاوي، معاد الجباري، والفنانة المغربية شعة الخراز ديكينز المقيمة في بريطانيا.
تجدر الإشارة إلى أن أول دورة ل»ربيعيات أصيلة» للفنون التشكيلية نظمت في ربيع عام 2016، وعرفت منذ ذلك التاريخ مشاركة متميزة لفنانين من المغرب والبحرين وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا.
وتتوج أعمال هذه المحترفات الفنية بمعارض جماعية تعرض برواق مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية في أصيلة.

شعراء ونقاد يقاربون موضوع
«الشعر والتصوف»

تنظم جمعية شتلة للثقافة والفنون ندوة فكرية حول موضوع «الشعر والتصوف» والتي ستنظمها الجمعية بشراكة مع المركب الثقافي كمال الزبدي، يوم السبت 20 أبريل 2024، في الساعة الرابعة بعد الزوال، بالمركب الثقافي كمال الزبدي.
يشارك في هذه الندوة: الشاعر صلاح بوسريف، الناقد محمد علوط، الشاعرة والفنانة التشكيلية لبابة لعلج، الناقد والباحث الجمالي عبد لله الشيخ، الشاعرة كريمة دلياس.


بتاريخ : 17/04/2024