نصف نهائي أمم إفريقيا 2021 : المنتخب المصري يواجه الكاميرون في ثالث نهائي قبل الأوان

ستخوض مصر بقيادة نجم ليفربول الإنكليزي، محمد صلاح، «ثالث نهائي» لها في كأس الأمم الإفريقية قبل النهائي الفعلي، وذلك حين تتواجه يومه الخميس في ياوندي مع الكاميرون المضيفة في الدور نصف نهائي النسخة 33 من النهائيات القارية.
فبعد بلوغ نصف النهائي بالفوز على المغرب 2 – 1، بعد التمديد، في مباراة تقدم خلالها الأخير قبل أن يسجل صلاح هدف التعديل ثم يمرر هدف التأهل لمحمود حسن «تريزيغيه»، قال مدرب «الفراعنة» البرتغالي كارلوس كيروش «تجاوزنا كوت ديفوار (في ثمن النهائي بضربات الترجيح) والمغرب في ما يمكن اعتباره مباراتين نهائيتين، والآن نخوض واحدة أخرى ضد الكاميرون».
وخلافا لمصر، التي واجهت منتخبين من العيار الثقيل في القارة السمراء، في طريقها الى دور الأربعة، كان مسار الكاميرون المضيفة أسهل بكثير، إذ تخطت جزر القمر 2 – 1 في لقاء اضطرت فيه الأخيرة إلى اللعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة السابعة، وإلى إشراك لاعب في حراسة المرمى لغياب الحراس الثلاثة بسبب كوفيد والإصابة، ثم غامبيا (2 – 0) التي تحتل أدنى ترتيب في تصنيف «فيفا» بين المنتخبات 24 في البطولة.
وستكون مباراة ياوندي ثأرية لمصر، التي خسرت مواجهتها الأخيرة مع الكاميرون عام 2017، حين حرمتها الأخيرة من لقبها القاري الثامن بالفوز عليها 2 – 1 بعدما كانت متخلفة بهدف محمد النني.
ولم ينس «الفراعنة» بالتأكيد الهدف، الذي سجله في مرماهم فانسان أبو بكر في الثواني الأخيرة من ذلك النهائي، وبالتالي سيحاولون رد الاعتبار، لكن المهمة لن تكون سهلة ضد فريق يلعب على أرضه.
وعلى فريق كيروش، الذي سيفتقد مدافعه أحمد حجازي حتى نهاية البطولة بسبب تمزق عضلي في أوتار العضلة الضامة، بحسب ما أعلن الاتحاد المصري للعبة مساء الاثنين، الحذر بشكل خاص من أبوبكر وكارل توكو – إيكامبي، اللذين يحتلان المركزين الأول والثاني على لائحة الهدافين بستة وخمسة أهداف على التوالي.
ويأمل «الفراعنة» تجاوز العقبة الكاميرونية، كما فعلوا في نهائي 2008 ( 1- 0) وربع نهائي 2010 (3 – 1) حين واصلوا طريقهم للفوز بلقبهم العاشر والأخير، من أجل الحصول على فرصة تعزيز رقمهم القياسي والفوز باللقب الثامن، فيما سيحاول صاحب الضيافة مواصلة الحلم بلقبه السادس.
وعشية المواجهة النارية بين المنتخبين، وجه كيروش رسالة تحفيزية للاعبيه قائلا «شباب منتخب مصر، وصلنا إلى دور الأربعة بفضل التزامكم وتضحياتكم من أجل قميص منتخبكم. أحسنتم. أنا متأكد من أنكم نلتم مزيدا من التقدير من مشجعيكم الحقيقيين»، في انتقاد للممتعضين من أداء المنتخب بقيادة البرتغالي.
وتابع «بسلوكنا المتواضع وطموحنا، وبينما الآخرون يتكلمون (منشغلون بالكلام)، نواصل نحن السير نحو تحقيق أهدافنا وحلمنا».
وسيكون صلاح، الذي سجل هدفين حتى الآن، متحفزا إلى أقصى الحدود لتجاوز الكاميرون والحصول على فرصة الفوز باللقب القاري للمرة الأولى، بما أن نجم ليفربول بدأ مسيرته مع المنتخب عام 2011 أي بعد التتويج السابع والأخير.
وبعد الفوز على المغرب، قال صلاح الذي اختير أفضل لاعب في المباراة «حان الوقت الآن للتركيز على المباراة المقبلة ضد الكاميرون. لقد بذل اللاعبون قصارى جهودهم في مباراة اليوم (الأحد) كما يفعلون دائما ونأمل في مواصلة نغمة الانتصارات».
وشدد «هدفنا إسعاد شعبنا في مصر».


بتاريخ : 03/02/2022