الدار البيضاء: افتتاح النسخة الأولى من سنة إسبانيا بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات

افتتحت مجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات (ISCAE)، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، النسخة الأولى من سنة إسبانيا بهدف تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية.
وتندرج هذه التظاهرة، التي تنظم بالشراكة مع Consejo Economico Marruecos-Espana (CEMAES) ومعهد HFEI تحت شعار «المقاولة العائلية، نموذج للقيادة الأصيلة»، في إطار دينامية التقارب بين المغرب وإسبانيا والانفتاح على آفاق جديدة من العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين.
وتتماشى هذه النسخة، المنظمة بالتوازي مع الندوة الدولية الثانية حول التنظيم المبتكر والإيجابي، أيضا مع نموذج ورسالة مجموعة ISCAE، كفاعل في المجال التنموي والاقتصادي والاجتماعي للمغرب وإفريقيا وفي عملية إزالة الحواجز بين عالمي التعليم والأعمال.
وبهذه المناسبة، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المعهد (ISCAE) ومدرسة إدارة الأعمال (إسبانيا)ESADE، بحضور وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، وسفير إسبانيا بالمغرب ريكاردو دييز هوشلايتنر رودريكيز.
تهدف هذه المذكرة إلى أن تكون بمثابة إطار عام لاستكشاف سبل التعاون الأكاديمي بين المؤسستين المشهورتين بالمغرب وإسبانيا.
وبهذه المناسبة أكدت المديرة العامة لمجموعة ISCAE ندى البياز، أن توقيع مذكرة التفاهم هذه يروم الاشتغال على المعرفة المتبادلة التي ستأتى عبر تعزيز العلاقات مستقبلا، مشيرة إلى أن هذا التوقيع سيمكن من مواصلة استكشاف سبل التعاون من خلال إشراك هيئات الحكامة بالمدرستين.
وحسب المديرة العامة، فإن هذه المذكرة الموقعة مع واحدة من أفضل مدارس إدارة الأعمال بإسبانيا والعالم ستعود بالنفع على الطرفين، كما ستعزز تبادل الطلبة والأساتذة، والتكوين الموجه خصيصا للشركات الإسبانية والمغربية، مشيرة إلى أن هذا التوقيع يعد بمثابة اتصال للتشاور من أجل المضي قدما لتجسيد هذا التعاون من خلال إجراءات محددة.
وبخصوص سنة إسبانيا بالمعهد، أشارت إلى أن هذا الحدث سيقام على مدار السنة من خلال عقد ندوات ومؤتمرات وموائد مستديرة وزيارات متبادلة، موضحة أن الموضوع الذي تم اختياره لهذه التظاهرة يعكس أهمية نسيج المقاولة العائلية في إسبانيا والمغرب وأهمية الموضوع، خاصة من حيث القضايا المتعلقة بمخطط الحكامة وتنظيم الشركة العائلية.
من جهته أشار المدير العام لمدرسة إدارة الأعمال ESADE إشيبارية كولو، إلى أن هذه المذكرة ستعزز التبادلات بين المدرستين، والابتكار، مع نسج شبكة بين الشركات الإسبانية والمغربية، مشيرا إلى أن ESADE رائدة في إسبانيا والعالم في تكوين قادة المستقبل للمقاولات.
وواصل أن هذا التعاون الذي سيمكن أيضا من خلق المعرفة المتبادلة بين الأطر من المغاربة والإسبان المستقبليين، سيعزز العمل البحثي المشترك.
وشارك في هذا اللقاء ممثلو المقاولات المغربية والإسبانية الذين سيستفيدون من برنامج التميز، بما في ذلك لقاءات رفيعة المستوى التي ينشطها متدخلون معروفون، ومن ندوات موضوعاتية وورش لنيل الدكتوراه وموائد مستديرة.


بتاريخ : 01/07/2022