المغرب يحتل المرتبة 4 عربيا في شراء السيارات

حل المغرب في المرتبة الرابعة عربيا في قائمة الدول العربية الأكثر بيعا للسيارات خلال تسعة أشهر من سنة 2021، وذلك ببيع 131.6 ألف سيارة، فيما تونس في المرتبة الثامنة ببيع نحو 46 ألف سيارة، متفوقتين بذلك على مبيعات الجزائر.
وبيعت في السعودية التي حلت في المرتبة الأولى أكثر من 440 ألف سيارة، وتلتها مصر بـ198 ألف سيارة، حسب التصنيف الذي نشره موقع «اقتصاد الشرق»، يوم الأربعاء الماضي عبر «تويتر»، وحلت الجزائر بالمرتبة الأخيرة، بواقع 15.9 ألف سيارة فقط.
يذكر أن الطاقة الإنتاجية للسيارات في المغرب تبلغ حوالي 500 ألف سيارة في مصنعي «رونو» في طنجة والدار البيضاء، بينما تتجه «بوجو» نحو مضاعفة إنتاجها بالقنيطرة من 100 ألف إلى 200 ألف سيارة هذا العام.
وفي السياق نفسه، كشف مسؤول حكومي مصري لـ»الشرق» أنه تمّ الاتفاق مع الحكومة المغربية على إعفاء سيارات «رونو» المُصنعة في المغرب من الرسوم الجمركية عند دخولها إلى الأسواق المصرية، وفقاً لـ»اتفاقية أكادير».
وكان كل من مصر والأردن والمغرب وتونس قد وقعوا اتفاقية أكادير عام 2004، وانضم إليها في 2016 كل من فلسطين ولبنان، تنص على الإعفاء الجمركي لصادرات وواردات دول الاتفاقية من السيارات والمركبات بشرط ألاّ تقل نسبة المُكوّن المحلّي عن 40%.
وقد وافقت مصر على اعتماد المعهد المغربي للتقييس كجهة حكومية معتمدة من المغرب لمنح شهادة تثبت أن المصانع والشركات المُصدّرة مطبق بها نظام للرقابة على الجودة.


بتاريخ : 15/01/2022