سفاحون في مواجهة جرائم استثنائية – 17- بعد أن احسنت إليه لسنوات اغواها شك في خيانتها له

سيبحر معنا القارئ من خلال هاته الحلقات في ملفات تتسم بالرعب جراء أفعال إجرامية قام بها متهمون أدانهم القضاء نهائيا بأحكام تتراوح مابين الإعدام والسجن المؤبد حيث ارتبطت أسماؤهم بملفات كبيرة مرتبطة أساسا بعالم الجريمة وتفننوا في ارتكاب أفعال إجرامية خطيرة بوعي منهم أو بدون وعي إلى أن تحولوا إلى كوابيس مزعجة بالنسبة للمواطنين ورجال الأمن. منهم من ظل لسنوات بعيدا عن أعين الامن التي كانت تترصده فيما آخرون وقعوا كما تقع الطيور على أشكالها مباشرة بعد ارتكابهم لفعلهم الجرمي أو في مسرح الجريمة
الاتحاد الاشتراكي تفتح اليوم تفاصيل هذه الجرائم فإنها تبقى مجرد قضايا من مجموعة ملفات عرفتها المحاكم المغربية منذ بداية السبعينيات من القرن الماضي إلى يومنا هذا.. فيما تاريخ العدالة المغربية مليء بالقضايا المشابهة وبأعداد كبيرة، إلا أن القضايا التي أخترناه اليوم تعتبر مثيرة شدت إليها انتباه الرأي العام الوطني، كما عرفت نقاشا وجدالا واسعا من طرف الإخصائيين وعلماء الاجتماع وعلماء الجريمة.. فيما ظلت تفاصيلها راسخة في عقول العديد من الضحايا وعائلاتهم..

 

يتحدر الشاب عبدو من بلدة «‬جرف
الملحة»‬ في نواحي سيدي قاسم. لكن توالي سنوات الجفاف دفعته إلى الهجرة إلى فاس ، بحثا عن عمل يعيل به أسرته الصغيرة. وظل لعدة أيام يتنقل في مختلف المناطق الصناعية للمدينة وبين أوراش البناء، بحثا عن عمل. وبالصدفة، التقى بأحد شبان نفس دواره والذي أخبره بأن ابنة عمه كانت تحترف الدعارة في الملاهي الليلية وبأنها أصبحت تمتلك سيارة وبأنها غيرت اسمها من «‬فاطنة»‬ إلى «‬كوثر»‬… فكر في أقرب الطرق التي يمكنها أن توصله إليها… وكانت صدمته قوية وهو يرى «‬فاطنة»‬ تمتطي سيارة فارهة تسوقها بنفسها، بعدما غيرت شكلها الخارجي ولم تعد تلك الفتاة القروية التي سكنت في مخيلته. تدخلت «‬كوثر»‬ لإيجاد فرصة شغل له لدى أحد رجال الأعمال في المدينة ، والتحق بأحد المعامل المتخصصة في صناعة النسيج والألبسة في الحي الصناعي «‬سيدي إبراهيم»‬… ترقى في سلم المسؤوليات في هذا المعمل، وعين رئيسا لفريق عمل. وقاده التعرف على إحدى العاملات إلى الزواج بها، وتوجت العلاقة بولادة طفل.. واشترى عبدو منزلا في إطار السكن الاقتصادي. لكن الأزمة التي حلت بقطاع النسيج دفعت برب المعمل إلى تسريح لائحة من عماله، كانت زوجة الشاب ضمنهم… أثرت هذه التغييرات الطارئة على دخل العائلة التي تراكمت عليها الديون.. أُغلق المعمل، بعد ذلك، وسُرِّح جميع عماله..
قرر الزوج مغادرة بيت العائلة، بعدما عجز عن تدبُّر قوت أفراد الأسرة. وفضل العودة إلى شقة ابنة العم التي اختارت الدعارة مهنة لها، قبل أن تدفع حدة الخلاف بين الزوجين هذا الشاب إلى مغادرة البيت  والعودة إلى قريته الصغيرة.. وبعد غياب دام عدة أشهر، ظهر الزوج في بيت عائلته الصغيرة ولاحظ أن الزوجة التزمت بتسديد نفقات البيت، مما أثار شكوكه حول خيانتها له. وذات يوم من أيام احتداد الأزمة بينهما، فاجأها الزوج وهي منهمكة في ترتيب أمور بيتها، بآلة حادة ووجه لها ضربات قاتلة. فر الجاني، لمدة طويلة، إلى وجهة غير معروفة، قبل أن يُستدرَج من قِبل درك قريته، ليتم اعتقالُه وإحالته على غرفة الجنايات في محكمة الاستئناف في القنيطرة‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ة
وأثناء الاستماع إليه لم يتراجع عن تصريحاته وأكد أن زوجته تخونه وقد ظهرت عليها أثار النعمة جراء ذلك لتقديمه المحكمة بالإعدام .


الكاتب : مصطفى الناسي

  

بتاريخ : 06/08/2020