سلمان رشدي ينصف النساء في «مدينة النصر»

تستعد دور النشر فى بريطانيا وأمريكا، لنشر رواية بعنوان «مدينة النصر» للكاتب البريطاني سلمان رشدي، وذلك يوم 9 فبراير 2023، حيث سيتم نشرها في نفس اليوم.
ووفقًا لوسائل الإعلام، فقد صرح الناشر، بأن سلمان رشدي يقدم في رواية «مدينة النصر» بطلة لا تُنسى تقاتل عالمًا أبويًا، وقد جاء فى ملخص الرواية: « عندما بدأت بامبا كامبانا البالغة من العمر تسع سنوات فى سماع صوت إلهة، تعهدت بضمان عدم معاناة المزيد من النساء من مصير والدتها الحبيبة غير المعقول. سحرها يخلق مدينة عظيمة. كلماتها الهامسة تلهم شعبها للنمو والتغيير. يرسم شعرها خرائط صعود وسقوط إمبراطوريتها.وتابع: «والنبية نفسها – الحبيبة والمخيفة والخالدة – تراقب كيف يتغير العالم عبر القرون ويتلاشى جسدها جنبًا إلى جنب مع مجد مدينتها. بعد نصف ألف عام، اكتُشفت كتاباتها فى أعماق الأرض القديمة. هذه قصة ملحمية برسالة لنا جميعًا: قوتنا عابرة، لكن قصصنا تدوم إلى الأبد».
وأضاف الناشر: «مدينة النصر» تمت صياغة هذه القصة ببراعة على أنها ترجمة لملحمة قديمة، وهي عبارة عن ملحمة حب ومغامرة وأسطورة، وهي في حد ذاتها شهادة على قوة سرد القصص. وفي قلبها، البطلة الحقيقية، بامبا كامبانا، التى تسعى لمنح النساء وكالة متساوية فى عالم أبوي. هذه رواية جميلة بشكل مذهل وغنائية ومؤثرة عن السلطة وغطرسة من هم في السلطة».
صدرت لسلمان رشدى أربعة عشرة رواية، بما فى ذلك «أطفال منتصف الليل»، التي نالت جائزة بوكر عام 1981، «عار»، «آيات شيطانية»، و»هارون وبحر القصص»، ترجمت كتبه إلى أكثر من 40 لغة.وحصل سلمان رشدي على عدة جوائز من بينها جائزة Whitbread لأفضل رواية مرتين، وجائزة نقابة الكتاب، وجائزة James Tait Black، وجائزة Aristeion فى الاتحاد الأوروبي للأدب.


بتاريخ : 06/07/2022