صحة : شراكة لتعزيز الخدمات الطبية بالمغرب

وقعت مؤسسة محمد السادس للعلوم الصحة مؤخرا، عقد شراكة مع الشركة العالمية الرائدة في صناعة الأدوية والطب «أسترزينيكا، بغية تطوير مراكز التميز تعزيزا لقدرات النظام الصحي المغربي في مختلف المجالات.
وهمّت هذه الشراكة النموذجية مجالات عدة، خصوصا منها تلك المتعلقة بمسارات الأمراض وتيسير الولوج للابتكار، ومجالات التشخيص والطب الشخصي، بالإضافة إلى ما يهم تعزيز المهارات والموارد الطبية والمساعدات. كما لم يتم من خلال هذه الخطوة، وفقا لبيان في الموضوع، إغفال كل ما يتعلق بالبحث الطبي وتوليد البيانات والكفاءة في استخدام جديد التكنولوجيا، من أجل النهوض بالمعرفة الطبية.
وبحسب الموقعين على هذه الاتفاقية فإن الشراكة ستفيد تطوير المجالات الصحية السالفة الذكر من خلال توفير رعاية صحية عالية الجودة للمرضى، مع ضمان الحصول العادل على علاجات مبتكرة وتحسين النتائج الطبية، بالإضافة إلى تنفيذ عدة مشاريع تستهدف الكشف المبكر عن السرطان واستحداث البنية التحتية اللازمة للتشخيص.
وعلاقة بالموضوع، عبّر المدير المنتدب لمؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة يونس بجيجو، عن سعادته بهذه الشراكة التي أكد على أنها تعتبر فرصة سانحة لمواجهة التحديات التي يعرفها مجال الصحة، كما ستساهم في تحسين جودة الرعاية الصحية التي يحتاجها المرضى، مشددا على التزام المؤسسة بتطوير البحث والابتكار في مجال الصحة.
من جهته، أكد الدكتور أمين السخري، المدير العام لأسترازينيكا المغرب، على التزام الشركة بتقديم الرعاية الصحية المتقدمة، كما سطر على أهمية تحقيق المبادرات المشتركة في الاتفاقية والمساهمة في التقدم الطبي سواء داخل المغرب أو على صعيد العالم أجمع.


الكاتب : سامي القلال

  

بتاريخ : 08/04/2024