النائبة البرلمانية عويشة زلفى تسائل وزير الداخلية عن غياب خدمات النقل المدرسي

 

وجهت النائبة البرلمانية عويشة زلفى، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب،  سؤالا كتابيا إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، عن أسباب غياب النقل المدرسي لتلميذات وتلاميذ جماعة ايمي انفاست بإقليم سيدي إفني التابع لجهة كلميم واد نون.
وأوضحت النائبة الاشتراكية من خلال السؤال ذاته، أن انطلاق الموسم الدراسي بجماعة ايمي انفاست يشهد  تعثرا ملحوظا على جميع المستويات، وذلك بسبب غياب النقل المدرسي مما أدى إلى حرمان مجموعة من التلميذات والتلاميذ من خدمات النقل المدرسي، وفي غياب كلي لأي تدخل من أية جهة لإيجاد حل لهذا المشكل الذي سبب للآباء ولأولياء التلاميذ مشكلا كبيرا يتمثل في بحثهم عن أية وسيلة تقل أبناءهم إلى مدارسهم.
وأضافت النائبة زلفي أن آباء وأولياء التلاميذ  يضطرون إلى استعمال وسائل لنقل البضائع والسلع والدواب، وذلك على الرغم من خطورتها والمجازفة بأرواح أبنائهم، والذي سيعرقل، بلا شك، مسار حياتهم التعليمية، وهو الأمر الذي يتنافى مع روح ومنطوق دستور المملكة الذي ينص على حق أي طفل وطفلة في التمدرس.
وشددت النائبة الاتحادية في هذا الصدد، على أن هذا الوضع يفرض على الوزارة التدخل بشكل مستعجل لتوفير خدمات النقل المدرسي لتلميذات وتلاميذ جماعة ايمي نفاست من أجل الحد من الهدر المدرسي في صفوف أبناء وبنات مجموعة من دواوير ايمي انفاست، وضمان حقهم في التمدرس الذي يكفله القانون.
من أجل ذلك ساءلت النائبة عويشة زلفى، الوزير عن الإجراءات التي ستقوم  بها وزارة الداخلية لحل أزمة النقل المدرسي في الجماعة وإنصاف تلميذات وتلاميذ المنطقة ضحايا سوء تدبير النقل المدرسي وتسييره، والذي يتكرر مع بداية كل موسم دراسي.


الكاتب : محمد طمطم

  

بتاريخ : 28/09/2023